Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

أنقرة تتوقع من واشنطن تمديد إعفاء تركيا من عقوبات إيران

أنقرة تتوقع من واشنطن تمديد إعفاء تركيا من عقوبات إيران
Copyright 
بقلم:  Reuters
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

واشنطن (رويترز) - قال إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئاسة التركية يوم الثلاثاء إن بلاده تتوقع من الولايات المتحدة أن تمدد إعفاء أنقرة من العقوبات المفروضة على إيران كي تواصل مشترياتها من النفط الإيراني دون انتهاك العقوبات الأمريكية.

وفي نوفمبر تشرين الثاني، أعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات تستهدف صادرات النفط الإيرانية بعدما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي المبرم في 2015 بين إيران والقوى العالمية الست. وتضغط واشنطن على إيران لتقييد برنامجها النووي والتوقف عن دعم أطراف مسلحة في صراعات بالشرق الأوسط.

وبجانب العقوبات، قدمت واشنطن إعفاءات إلى ثماني دول قلصت مشترياتها من النفط الإيراني، مما أتاح لتلك الدول الاستمرار في شرائه دون انتهاك العقوبات لمدة ستة أشهر. وهذه الدول هي اليابان والصين والهند وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا وإيطاليا واليونان.

وقال كالين للصحفيين في واشنطن إن تركيا قلصت بالفعل مشترياتها من النفط الإيراني، لكنه لم يحدد مستوى الواردات. وأضاف أن أنقرة أبلغت رسالتها بضرورة تمديد الإعفاء.

وتابع "أوضحنا أننا لا نود الاستمرار في شراء النفط من إيران فحسب، بل كذلك أن إيران بلد جار.. فلا ينبغي لأحد أن يتوقع من تركيا أن تدير ظهرها لإيران بهذه البساطة".

وأشار إلى أن تركيا لا تدعم سياسة العقوبات الأمريكية على إيران ولا تعتقد أنها ستحقق النتائج المرجوة.

وذكر كالين أن تركيا لن تعمد لانتهاك العقوبات إذا لم يتم تمديد الإعفاء.

وقال "سنبحث عن بدائل فيما يتعلق بالمعاملات وغيرها. لا نريد أن نخرق العقوبات أو ننتهكها، لكن في الوقت نفسه لا نريد حرماننا من حقنا في شراء النفط والغاز من إيران".

(رويترز)

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

حرب غزة: إسرائيل تقصف وسط وجنوب القطاع واليونيسف تتحدث عن90% من السكان أجبروا على النزوح

العراق: العثور على رفات 139 ضحية لتنظيم "داعش" في حفرة ضخمة شمالي البلاد

إذاعة الجيش: مصر تعرض المساعدة على إسرائيل ببناء سياج استشعاري تحت الأرض لمنع تهريب السلاح إلى حماس