لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

تكتل آبي الحاكم في اليابان يتكبد هزيمتين نادرتين في انتخابات فرعية

تكتل آبي الحاكم في اليابان يتكبد هزيمتين نادرتين في انتخابات فرعية
رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يتحدث لوسائل الإعلام في طوكيو يوم 28 فبراير شباط 2019. تصوير: إيسي كاتو - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

طوكيو (رويترز) - منيت الكتلة الحاكمة بزعامة رئيس وزراء اليابان شينزو آبي بخسارتين نادرتين في انتخابات فرعية يوم الأحد في تحذير على ما يبدو من الناخبين من التراخي قبل الانتخابات العامة للمجلس الأعلى من البرلمان (مجلس المستشارين)‭ ‬في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وكانت الهزيمتان في انتخابات جزئية للمجلس الأدني من البرلمان (مجلس النواب) في أوساكا بغرب اليابان وبجزيرة أوكيناوا الجنوبية التي تستضيف الجزء الأكبر من القوات الأمريكية باليابان أول خسارتين من نوعهما منذ عودة آبي للسلطة في ديسمبر كانون الأول عام 2012 باستثناء انتخابات واحدة لم تشهد تنافسا.

وتأتي الهزيمتان في الانتخابات التي جرت الأحد بعد أن استقال يوشيتاكا ساكورادا وزير الأولمبياد الياباني قبل عام من بدء دورة طوكيو بسبب تصريحات أساءت للناس الذين تأثروا بالزلزال القوي وموجات تسونامي التي أدت إلى مشكلات نووية ضخمة في 2011 . واستقال أيضا نائب لوزير النقل بسبب زلة منفصلة.

وقال مقال افتتاحي في صحيفة يوميوري المحافظة إن "معدل التأييد للحكومة ما زال عند مستوى معين ولكن إذا لم تتخل عن التراخي والغرور فستكون انتخابات المجلس الأعلى معركة صعبة بالضرورة".

وأشار استطلاع لهيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) نُشر هذا الشهر إلى أن نسبة التأييد لحكومة آبي تبلغ 47 في المئة بزيادة خمس نقاط عن الشهر السابق.

وتدور تكهنات بأن آبي سيدعو إلى انتخابات مبكرة للمجلس الأدنى من البرلمان بالتزامن مع انتخابات المجلس الأعلى ربما بعد إعلان تأجيل زيادة مقررة في أكتوبر تشرين الأول في ضريبة المبيعات من ثمانية في المئة إلى عشرة في المئة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة