لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

خامنئي: بوسع إيران تصدير كل ما تريد من النفط

خامنئي: بوسع إيران تصدير كل ما تريد من النفط
الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي في صورة من أرشيف رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

جنيف (رويترز) - نقل الموقع الإلكتروني الرسمي للزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي عنه قوله يوم الأربعاء إن بوسع إيران تصدير كل ما تريد من النفط.

يأتي ذلك في الوقت الذي تستعد فيه الولايات المتحدة لإنهاء العمل بإعفاءات من العقوبات كانت قد منحتها لبعض مشتري النفط الإيراني.

ونقل الموقع الإلكتروني عن خامنئي قوله "لن تحقق جهود أمريكا لمنع بيع النفط الإيراني شيئا... يمكننا تصدير النفط قدر احتياجاتنا ورغباتنا".

وارتفعت أسعار الخام لأعلى مستوياتها منذ نوفمبر تشرين الثاني يوم الثلاثاء بعد إعلان واشنطن إنهاء العمل بجميع الإعفاءات على واردات النفط الإيراني المستهدف بالعقوبات الأسبوع المقبل، مما يضغط على المستوردين ليتوقفوا عن شراء الخام من إيران ويقلص الإمدادات العالمية.

وقال خامنئي، دون الخوض في تفاصيل، إن عداء واشنطن سيُقابل برد وإن الشعب الإيراني لن يبقى صامتا.

وقال قائد البحرية التابعة للحرس الثوري يوم الاثنين إن إيران ستغلق مضيق هرمز، وهو ممر رئيسي للنفط في الخليج، إذا تم منعها من استخدامه.

وطالبت الولايات المتحدة مشتري النفط الإيراني يوم الاثنين بوقف مشترياتهم بحلول أول مايو أيار وإلا سيواجهون عقوبات، لتنهي بذلك إعفاءات استمرت ستة أشهر وسمحت لأكبر ثمانية مشترين للنفط الإيراني، ومعظمهم في آسيا، بمواصلة استيراد كميات محدودة.

وقال البيت الأبيض بعد هذه الخطوة إنه يعمل مع السعودية والإمارات لضمان تلقي أسواق النفط "إمدادات كافية".

ونقل التلفزيون الرسمي عن الرئيس الإيراني حسن روحاني قوله يوم الأربعاء إن السعودية والإمارات تدينان بوجودهما اليوم لإيران لأنها رفضت مساعدة الرئيس العراقي السابق صدام حسين في غزو البلدين.

وأضاف "لولا قرار إيران المتعقل آنذاك بعدم التعاون مع صدام، لما بقي أثر لهذين البلدين اليوم".

كما نقل الموقع الإلكتروني الرسمي لروحاني قوله يوم الأربعاء إن السعودية والإمارات ترتكبان خطأ بمساعدة جهود الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي تهدف لتقليص صادرات النفط الإيراني.

وأضاف روحاني "أنتم يا من يقع وجودكم تحت ظل الجمهورية الإسلامية، كيف يمكنكم أن تقولوا لترامب: إذا أوصلت صادرات إيران من النفط إلى الصفر فسنعوض النقص؟".

وأضاف "هل تدركون عواقب هذا التصريح وأنه يعني أنكم أعداء قطعا للشعب الإيراني؟".

ونقل موقعه الإلكتروني عنه قوله أيضا إن إيران مستعدة للتفاوض مع الولايات المتحدة فقط عندما ترفع واشنطن الضغوط وتعتذر.

وأضاف أن إيران كانت دوما أمة تفاوض ودبلوماسية كما كانت أمة حرب ودفاع.

وقال "المفاوضات ممكنة فقط عند رفع كل الضغوط واعتذارهم عن تصرفاتهم غير القانونية ووجود احترام متبادل".

وذكر روحاني، الذي كان يشير على ما يبدو إلى رفع العقوبات الأمريكية، أن الولايات المتحدة ليست مستعدة للتفاوض.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة