لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

الرئيس الأفغاني يحث النواب الجدد على المشاركة في عملية السلام

الرئيس الأفغاني يحث النواب الجدد على المشاركة في عملية السلام
أعضاء البرلمان الأفغاني خلال بدء أعمال برلمان منتخب حديثا في كابول يوم الجمعة. تصوير: عمر صبحاني - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

كابول (رويترز) - حث الرئيس الأفغاني أشرف غني النواب الجدد يوم الجمعة على المشاركة في عملية السلام مع حركة طالبان وذلك خلال افتتاحه أول جلسة للبرلمان منذ الانتخابات المثيرة للجدل.

ودعا غني آلافا من السياسيين، ورجال الدين، والنشطاء الحقوقيين لحضور اجتماع لويا جيركا (المجلس الأعلى للقبائل) الأسبوع المقبل لبحث سبل إنهاء الحرب الدائرة منذ 17 عاما.

وأشار العديد من زعماء المعارضة إلى أنهم سيقاطعون الاجتماع الذي يستمر أربعة أيام في العاصمة كابول قائلين إنه جرى الإعداد له دون التشاور معهم وإن الرئيس يستغله في إطار مسعاه للفوز بفترة ثانية في الانتخابات الرئاسية المقررة في سبتمبر أيلول.

وقال غني في أول جلسة منذ انتخابات العام الماضي التي خيمت عليها مشكلات فنية، وهجمات للمتشددين، ومزاعم تزوير "لقد عرضنا خطة السلام مرارا ونلتزم بها".

وأضاف "بناء على هذه الخطة، لن تُبرم اتفاقية سلام أو تُجرى مفاوضات دون الحصول على الضوء الأخضر من البرلمان".

وأجرى مسؤولون من الولايات المتحدة وطالبان عدة جولات من المحادثات الرامية لإنهاء الحرب الأفغانية.

وترفض الحركة حتى الآن مطالب أمريكية بوقف إطلاق النار وإجراء محادثات بشأن المستقبل السياسي للبلاد يشارك فيها مسؤولون من الحكومة الأفغانية.

وفي خضم الانقسامات السياسية المتنامية في كابول، طالب سياسيون بالمعارضة الرئيس بالتنحي مع نهاية ولايته الشهر المقبل لتمهيد الطريق لحكومة انتقالية تشرف على محادثات السلام مع طالبان. ويستبعد غني ذلك.

وقالت أعلى محكمة بالبلاد في الأسبوع الماضي إن بوسع غني البقاء في السلطة حتى الانتخابات الرئاسية في سبتمبر أيلول.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة