لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

بوتاس يفوز بسباق أذربيجان ويسترد الصدارة من هاميلتون

بوتاس يفوز بسباق أذربيجان ويسترد الصدارة من هاميلتون
فالتيري بوتاس يحتفل بالفوز بسباق جائزة أذربيجان الكبرى ببطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات يوم الأحد. تصوير: أنطون فاجانوف - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من أبيشك تاكل

باكو (رويترز) - فاز فالتيري بوتاس بسباق جائزة أذربيجان الكبرى ليسترد صدارة بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات من زميله لويس هاميلتون يوم الأحد بعد أن هيمن مرسيدس على أول مركزين للسباق الرابع على التوالي.

وعبر السائق الفنلندي، الذي بدأ من مركز أول المنطلقين، خط النهاية متفوقا بفارق 1.524 ثانية على هاميلتون ليعوض ألم 2018 عندما حرمه ثقب في الإطار من الفوز في باكو.

وقال توتو فولف رئيس مرسيدس "بالتأكيد هذا تعويض له".

ويتصدر بوتاس البطولة متقدما بنقطة واحدة على هاميلتون قبل 17 سباقا من النهاية ويتفوق مرسيدس بفارق 70 نقطة على فيراري في بطولة الصانعين.

وقال بوتاس الذي نافس بقوة ضد هاميلتون في اللفة الأولى وأظهر عزيمة كبيرة في الدفاع عن مركزه أمام منافسه البريطاني "كان سباقا صعبا".

وأضاف السائق البالغ عمره 29 عاما والذي تعرض لخطر آخر من هاميلتون في اللفات الأخيرة "لويس كان يضغط طيلة الوقت. كان علي تفادي الأخطاء".

وجاء سيباستيان فيتل في المركز الثالث مع فيراري إذ فشل الفريق الإيطالي الذي كان مرشحا قبل بداية الموسم في تنفيذ وعده بالفوز.

وهذا هو الفوز الخامس لبوتاس في مسيرته وأصبح أول سائق يفوز من مركز أول المنطلقين هذا الموسم.

ومثل هاميلتون انتصر بوتاس في سباقين واحتل المركز الثاني في السباقين الآخرين من أول أربعة سباقات هذا الموسم ويتصدر بفضل نقطة تحقيق أسرع لفة في انتصاره في استراليا في افتتاح الموسم.

وقال هاميلتون "كنت لطيفا في المنعطف الأول ومنحته فرصة دخوله أولا".

وأصبح مرسيدس أول فريقه في تاريخ فورمولا 1 الممتد على مدار 70 عاما يحقق المركزين الأول والثاني في أول أربعة سباقات.

وجاء ماكس فرستابن سائق رد بول في المركز الرابع أمام شارل لوكلير سائق فيراري.

* أسرع لفة

وتصدر السائق القادم من موناكو، الذي كان مرشحا لمركز أول المنطلقين لكنه بدأ من المركز الثامن بعد تعرضه لحادث في التجارب التأهيلية، السباق بعدما ظل على أرض الحلبة لفترة أطول من منافسيه مستخدما الإطارات المتوسطة.

وحصل لوكلير على نقطة إضافية بتحقيق أسرع لفة بعد خضوعه لوقفة صيانة ثانية لاستخدام إطارات جديدة مع تقدمه بفارق كبير على من كانوا خلفه.

وجاء سيرجيو بيريز سادسا مع ريسنج بوينت أمام ثنائي مكلارين كارلوس ساينز ولاندو نوريس. وهذه هي أولى نقاط لساينز في الموسم الحالي.

وحصل ثنائي ريسنج بوينت على نقاط بعدما احتل لانس سترول المركز التاسع فيما نال كيمي رايكونن سائق ألفا روميو المركز العاشر بعدما انطلق من مركز الصيانة.

وواصل الفنلندي رايكونن حصد النقاط في جميع سباقات هذا الموسم حتى الآن.

وكانت أكبر مفاجأة عدم وجود أي مشاكل وعدم نزول سيارة الأمان إلى الحلبة أو وقوع حوادث كبيرة رغم أن حلبة الشوارع الضيقة كان من الصعب التنبؤ بالنتيجة عليها في السابق.

وكانت واقعة دانييل ريتشياردو ودانييل كفيات هي الأبرز عندما أغلق السائق الاسترالي المكابح ليخرج عن حدود الحلبة أثناء محاولة تجاوز منافسه الروسي.

ثم اصطدم ريتشياردو سائق رينو بسائق تورو روسو عندما كان يحاول العودة إلى الحلبة بعدما فشلا في دخول المنعطف في الوقت المناسب وانسحبا من السباق بعد ذلك بقليل.

وقرر المراقبون معاقبة ريتشياردو بالتأخر ثلاثة مراكز عند الانطلاق في سباق إسبانيا الشهر المقبل.

وقال السائق الاسترالي "بالتأكيد لا أشعر بحالة جيدة مما حدث".

وانسحب بيير جاسلي سائق رد بول بسبب مشكلة في المحرك قرب النهاية مما أدى إلى استخدام سيارة الأمان الافتراضية من أجل إبعاد السيارة من على الحلبة.

وتعرض روبرت كوبيتسا، الذي انطلق من مركز الصيانة بعد حادث في التجارب التأهيلية، لعقوبة القيادة داخل مركز الصيانة بعدما ترك مرأب الفريق مبكرا.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة