لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

وفاة السناتور الأمريكي السابق ريتشارد لوجار عن 87 عاما

وفاة السناتور الأمريكي السابق ريتشارد لوجار عن 87 عاما
السناتور الراحل ريتشارد لوجار وخلفه وزير الخارجية الأمريكي سابقا جون كيري في واشنطن في صورة من أرشيف رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من ويل دونام

واشنطن (رويترز) - توفي السناتور الجمهوري ريتشارد لوجار الذي ناصر قضية منع الانتشار النووي على مدى 36 عاما قضاها في مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الأحد عن 87 عاما.

وقال مركز لوجار وهو مؤسسة غير هادفة للربح مقرها واشنطن في بيان إن لوجار توفي في فراشه بمعهد إينوفا فيرفاكس لأمراض القلب والأوعية الدموية بولاية فرجينيا بسبب مضاعفات صحية.

بدأ لوجار، وهو أستاذ جامعي اشتهر بالحرص على تحصيل العلم واعتدال السلوك، حياته السياسية رئيسا لبلدية انديانابوليس من عام 1968 وحتى 1975 قبل أن ينتقل إلى مجلس الشيوخ ويبقى لفترة طويلة من عام 1977 وحتى عام 2013 ليصبح السناتور الذي أمضى أطول فترة على الإطلاق من ولاية إنديانا.

كان لوجار صوتا جمهوريا مؤثرا في مجال السياسة الخارجية. وشغل منصب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ وتولى أيضا رئاسة لجنة الزراعة. وحاول الحصول على ترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة عام 1996 لكنه فشل.

وانتهت حياة لوجار السياسية عندما حاول عام 2012 الفوز بفترة مدتها ست سنوات في مجلس الشيوخ للمرة السابعة لكنه هُزم أمام مرشح من الحزب الجمهوري حظي بدعم حركة حزب الشاي المحافظة لم يرق لها رغبة لوجار في إيجاد حلول وسط غير حزبية للعديد من القضايا.

ركز لوجار خلال وجوده بمجلس الشيوخ على قضية الحد من انتشار الأسلحة النووية على مستوى العالم. وكان أعظم إنجازاته، بمساعدة السناتور الديمقراطي سام نن، هو صياغة قانون سمح للولايات المتحدة بدفع أموال من أجل تفكيك الأسلحة النووية في الاتحاد السوفيتي السابق والقضاء عليها إضافة إلى الأسلحة الكيماوية والبيولوجية.

ولد لوجار في انديانابوليس في الرابع من أبريل نيسان 1932 ودرس بجامعة أوكسفورد وخدم في البحرية من عام 1957 إلى عام 1960 كضابط مخابرات.

ولوجار متزوج من تشارلين عام 1956 وأنجب أربعة أبناء.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة