لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

الرئيس الأفغاني يعقد اجتماعا تشاوريا لأخذ زمام المبادرة في محادثات طالبان

الرئيس الأفغاني يعقد اجتماعا تشاوريا لأخذ زمام المبادرة في محادثات طالبان
الرئيس الأفغاني أشرف غني يتحدث خلال اجتماع "لويا جيركا" التشاوري في العاصمة كابول يوم الاثنين. تصوير: عمر صبحاني - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من عبد القادر صديقي وروبام جين

كابول (رويترز) - احتشد ألوف الأفغان في كابول يوم الاثنين لحضور اجتماع تشاوري نادر يهدف إلى إيجاد سبل للتفاوض من أجل الوصول لاتفاق سلام مع حركة طالبان وإنهاء الحرب في أفغانستان.

والاجتماع التشاوري الكبير الذي يستمر لأربعة أيام ويعرف باسم "لويا جيركا" هو محاولة من الرئيس أشرف غني للتأثير على محادثات السلام بين الولايات المتحدة وطالبان التي استبعدت حكومته من المشاركة فيها.

وقال غني في مراسم الافتتاح التي جرت بخيمة ضخمة تقام لمثل هذه الاجتماعات بوسط كابول "من دواعي فخري أن يحضر هنا ممثلون من جميع أنحاء البلاد، واليوم نجتمع للتحدث بشأن محادثات السلام".

وتهدف اجتماعات "لويا جيركا" إلى تشكيل إجماع بين الجماعات العرقية المختلفة والفصائل القبلية ويعقد عادة في ظروف غير عادية.

ويهدف اجتماع هذا الأسبوع الذي يحضره 3200 من زعماء القبائل والقادة ورجال الدين من أقاليم البلاد وعددها 34 إقليما إلى تحديد شروط كابول لإبرام أي اتفاق سلام.

لكن قادة المعارضة السياسية والمنتقدين للحكومة ومن بينهم الرئيس السابق حامد قرضاي يقاطعون المجلس متهمين غني باستخدامه لتعزيز وضعه كزعيم في عام تجرى فيه انتخابات الرئاسة.

ومحادثات الولايات المتحدة مع طالبان في قطر هي جزء من جهود الرئيس دونالد ترامب لإنهاء أطول حرب تخوضها بلاده والتي بدأت حين أطاحت القوات المدعومة من واشنطن بحركة طالبان بعد أسابيع من هجمات 11 سبتمبر أيلول 2001 على الولايات المتحدة.

وعقد مسؤولون من الولايات المتحدة وطالبان جولات عديدة من المحادثات منذ أكتوبر تشرين الأول من أجل ضمان خروج آمن للقوات الأمريكية مقابل تعهد طالبان بعدم استغلال المسلحين لأفغانستان في تهديد بقية العالم.

لكن طالبان رفضت التحدث مع حكومة غني معتبرة إياها "دمية" أجنبية ويدور قتال محتدم في أجزاء عدة من البلاد مع سيطرة طالبان على مساحة من الأرض تفوق ما كان تحت هيمنتها في أي وقت منذ 2001.

ودعا غني طالبان إلى "لويا جيركا" لكن الحركة حثت الناس على مقاطعته ووصفته بأنه محاولة من الحكومة المدعومة من الغرب لخداع البلاد وتمديد ما تراه طالبان حكما غير مشروع.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة