لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

تباطؤ غير متوقع لنمو المصانع الصينية في أبريل

تباطؤ غير متوقع لنمو المصانع الصينية في أبريل
موظفون يعملون في خط إنتاج بطاريات ليثيوم في الصين يوم 16 أكتوبر تشرين الأول 2018. تصوير: جويس تشو - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

بكين (رويترز) - أظهر مسح رسمي يوم الثلاثاء أن نشاط المصانع في الصين نما للشهر الثاني على التوالي في أبريل نيسان لكن بوتيرة أبطأ كثيرا من المتوقع مما يشير إلى أن الاقتصاد يعاني رغم تبني مجموعة من الإجراءات لدعمه.

يأتي الفقد غير المتوقع لقوة الدفع في بداية الربع الثاني من العام عقب بيانات قوية في مارس آذار عززت آمال المستثمرين العالميين بأن ثاني أكبر اقتصاد في العالم يتحسن.

وأظهر مسح خاص يوم الثلاثاء فقد قوة الدفع أيضا مما يربك التوقعات لتحسن الأوضاع مع اتجاه المصانع للاستغناء عن عاملين مرة أخرى بعد أن توسعت في التوظيف في مارس آذار للمرة الأولى في أعوام.

ونزل مؤشر مديري المشتريات الرسمي للقطاع الصناعي إلى 50.1 في أبريل نيسان من 50.5 في مارس آذار وهو ما كان أول توسع في أربعة أشهر بحسب بيانات مكتب الإحصاءات.

ورغم أن المسح الرسمي للمصانع كان محبطا فيما يخص النمو فإنه لم يظهر تدهورا ملحوظا في أوضاع الشركات. فقد زاد الإنتاج بوتيرة أبطا لكنها تظل متوسطة بينما تراجع نمو طلبيات التوريد الجديدة قليلا فحسب.

وأظهر مسح رسمي آخر تباطؤ النمو في قطاع الخدمات في أبريل نيسان لكنه استمر في نطاق التوسع القوي. ونزل المؤشر إلى 54.3 من 54.8 في مارس آذار.

وفي حين استمر تباطؤ طلبيات المصانع الجديدة، ظهرت بعض الدلائل المشجعة في قطاع التصدير.

واستمر انكماش المؤشر الرسمي لطلبيات التصدير لكنه سجل أعلى مستوى في ثمانية أشهر مع تنامي التفاؤل بتوصل بكين وواشنطن إلى اتفاق تجارة خلال الأسابيع المقبلة، مما قد يرفع الضغوط عن الصادرات الصينية.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الخميس إنه سيستضيف الزعيم الصيني شي جين بينغ في البيت الأبيض قريبا بما قد يمهد لاتفاق تجارة محتمل بين أكبر اقتصادين في العالم.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة