لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

الصين وأمريكا تجريان محادثات تجارية "مثمرة" في بكين

الصين وأمريكا تجريان محادثات تجارية "مثمرة" في بكين
وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين في واشنطن يوم 12 أبريل نيسان 2019. تصوير: جيسم لاولر دوجان - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

بكين (رويترز) - قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين إن الصين والولايات المتحدة أجرتا محادثات تجارية "مثمرة" في بكين يوم الأربعاء، وستواصلان المناقشات في واشنطن الأسبوع المقبل، مع سعي البلدين إلى إنهاء حربهما التجارية.

أجرى منوتشين، ومعه الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر، مناقشات على مدار يوم الأربعاء قبل أن يتوجه ليو خه نائب رئيس الوزراء الصيني إلى واشنطن الأسبوع المقبل لعقد جولة أخرى من المحادثات قد تشكل المرحلة النهائية من المفاوضات.

وقال منوتشين على حسابه بموقع تويتر "اختتمت أنا والسفير لايتهايزر لتونا اجتماعات مثمرة مع نائب رئيس الوزراء الصيني... سنواصل محادثاتنا في واشنطن العاصمة الأسبوع القادم". ولم يكشف عن أي تفاصيل.

ظهر المسؤولون الثلاثة أمام الكاميرات في ختام محادثاتهم بإحدى دور الضيافة الرسمية في بكين وهم يتبادلون أطراف الحديث في جو من الود، لكنهم لم يدلوا بأي تعليقات للصحفيين.

وأشارت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية (شينخوا) في تقرير مقتضب إلى إجراء أحدث جولة من المحادثات، وأن الجولة التالية من المباحثات ستعقد في واشنطن الأسبوع المقبل كما هو مقرر.

واستضاف ليو ضيفيه الأمريكيين مساء الثلاثاء عقب وصولهما إلى العاصمة الصينية مباشرة.

وقال منوتشين للصحفيين في الفندق المقيم به في بكين في وقت سابق يوم الأربعاء حين سئل عما إذا كان قد التقى مع ليو يوم الثلاثاء "نعم. عقدنا عشاء عمل رائعا. أشكركم". ولم يذكر تفاصيل.

وأشارت بكين وواشنطن إلى إحراز تقدم في قضايا، من بينها الملكية الفكرية والنقل القسري للتكنولوجيا، للمساعدة في إنهاء النزاع الذي تبادل فيه الطرفان فرض رسوم جمركية كلفت كلا منهما مليارات الدولارات وعطلت سلاسل الإمداد وهزت الأسواق المالية.

غير أن المسؤولين الأمريكيين يقولون بشكل غير علني إن وضع آلية تنفيذ للاتفاق وإطار زمني لإلغاء الرسوم الجمركية من بين نقاط الخلاف.

وأقر المسؤولون الصينيون أيضا بأهمية آلية التنفيذ، لكنهم يقولون إنها يجب أن تسري في الاتجاهين لا أن تضع قيودا على الصين وحدها.

وفي واشنطن، تقول مصادر مطلعة على المحادثات إن مسألة إلغاء الرسوم الجمركية المفروضة على سلع صينية قيمتها 250 مليار دولار وتوقيت هذا الإلغاء ستكون على الأرجح من بين آخر المسائل التي سيتم حلها على الأرجح.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال إنه قد يبقي بعض الرسوم على السلع الصينية "لفترة طويلة".

وتضغط الولايات المتحدة على الصين أيضا لفتح سوقها بشكل أكبر أمام الشركات الأمريكية. وكثيرا ما تعهدت الصين بمواصلة الإصلاحات وتسهيل عمل الشركات الأجنبية في البلاد.

وفي تعليقات نشرت يوم الأربعاء، قالت أكبر هيئة معنية بتنظيم قطاعي البنوك والتأمين في الصين إن الحكومة ستزيد من انفتاح القطاعين.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة