لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

الصين تقول إنها لن تشارك في محادثات ثلاثية بشأن الحد من التسلح النووي

الصين تقول إنها لن تشارك في محادثات ثلاثية بشأن الحد من التسلح النووي
الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب (إلى اليسار) والروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع في هلسنكي يوم 16 يوليو تموز 2018. تصوير: كيفن لامارك - رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

بكين (رويترز) - رفضت الصين يوم الاثنين اقتراحا بإجراء محادثات مع الولايات المتحدة وروسيا بشأن اتفاق جديد يحد من التسلح النووي قائلة إنها لن تشارك في أي مفاوضات ثلاثية لنزع السلاح النووي.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه بحث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة إمكانية التوصل إلى اتفاق جديد يشمل الصين في نهاية الأمر فيما سيصبح اتفاقا رئيسيا بين أكبر ثلاث قوى نووية في العالم.

وقال قنغ شوانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن القوات النووية في البلاد عند "أدنى المستويات" التي تطلبها احتياجات الأمن القومي وإنها لا تقارن بما لدى الولايات المتحدة أو روسيا.

وقال قنغ في إفادة صحفية يومية ردا على سؤال عن تصريحات ترامب "الصين تعارض حديث أي دولة، في غير محله، عن الصين فيما يتعلق بمسألة الحد من التسلح، ونحن لن نشارك في أي مفاوضات ثلاثية بشأن اتفاق لنزع السلاح النووي".

وأضاف أن الصين كانت تدعو طوال الوقت إلى الحظر الكامل والتدمير الكلي للأسلحة النووية.

وتابع أن الصين تعتقد أن الدول التي تملك الترسانات النووية الأكبر عليها مسؤولية خاصة فيما يتعلق بنزع السلاح النووي ويتعين أن تواصل الحد من الأسلحة النووية بشكل يمكن التحقق منه ولا عدول عنه مما يهيئ الظروف لمشاركة دول أخرى.

ويحل أجل اتفاق نووي بين الولايات المتحدة وروسيا يعرف باسم نيو ستارت لعام 2011 في فبراير شباط عام 2021 لكن يمكن مده لخمس سنوات بموافقة الطرفين. وهذا هو الاتفاق الأمريكي الروسي الوحيد الذي يحد من الأسلحة النووية الاستراتيجية المنشورة.

ويقول أنصار الحد من التسلح إنه بدون الاتفاق سيكون من الأصعب على كل طرف قياس نوايا الآخر.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة