لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

مجلس الانتخابات التركي يقرر إعادة التصويت في اسطنبول

مجلس الانتخابات التركي يقرر إعادة التصويت في اسطنبول
امرأة تدلي بصوتها في الانتخابات البلدية في اسطنبول يوم 31 مارس اذار 2019. تصوير: مراد سيزار - رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

أنقرة/اسطنبول (رويترز) - قرر المجلس الأعلى للانتخابات في تركيا يوم الاثنين إلغاء نتائج الانتخابات البلدية في مدينة اسطنبول التي ألحقت هزيمة مؤلمة بالرئيس طيب أردوغان وذلك استجابة لمطالب حزب العدالة والتنمية بإعادة التصويت في قرار أضر بالليرة ودفع المعارضة لاتهام الحكومة بأنها "ديكتاتورية".

وقرر المجلس إجراء انتخابات جديدة في اسطنبول يوم 23 يونيو حزيران. وقال مندوب حزب العدالة والتنمية في المجلس رجب أوزيل إن القرار استند على وثائق غير موقعة عن النتائج من الانتخابات التي أجريت في 31 مارس آذار وعلى حقيقة أن بعض المسؤولين عن صناديق الاقتراع لم يكونوا من موظفي الحكومة.

ووصف حزب الشعب الجمهوري، أقوى أحزاب المعارضة الذي فاز في التصويت الأصلي برئاسة بلدية اسطنبول كبرى مدن البلاد بفارق ضئيل، قرار يوم الاثنين بأنه "دكتاتورية صريحة".

وقال أونورسال أديجوزيل نائب رئيس حزب الشعب على تويتر "من غير المشروع الانتصار على حزب العدالة والتنمية".

وأضاف "هذا النظام الذي يلغي إرادة الشعب ويتجاهل القانون، ليس ديمقراطيا ولا شرعيا. هذه دكتاتورية صريحة".

وقالت كاتي بيري مقررة الشؤون التركية في البرلمان الأوروبي إن القرار "يضرب مصداقية انتقال السلطة بشكل ديمقراطي عبر الانتخابات" في البلاد.

وأفاد شهود من رويترز أن بعض الناس كانوا يقرعون القدور احتجاجا على الحكم في عدد من أحياء اسطنبول.

وتعهد مرشحا الحزب الحاكم وحزب الشعب الجمهوري بخوض المنافسة مرة أخرى في الانتخابات الجديدة. وكان بن علي يلدريم مرشح الحزب الحاكم قد خسر أمام أكرم إمام أوغلو مرشح حزب الشعب.

وكانت الهزيمة خسارة صادمة لإردوغان، الذي تولى رئاسة بلدية المدينة في التسعينيات ونظم حملة كبيرة قبل التصويت، وهي أول اختبار انتخابي له منذ الأزمة الحادة للعملة العام الماضي التي دفعت الاقتصاد إلى الركود.

وتراجعت الليرة التركية بعدما نشر أوزيل ممثل حزب العدالة والتنمية لدى المجلس القرار على تويتر.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة