لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

نيكي يتراجع بفعل توترات التجارة الأمريكية الصينية وسهم سوني يرتفع

نيكي يتراجع بفعل توترات التجارة الأمريكية الصينية وسهم سوني يرتفع
لوحة إلكترونية تعرض مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية في مكتب للسمسرة في طوكيو عاصمة اليابان يوم 25 مارس آذار 2019. تصوير: كيم كيونج - هون - رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

طوكيو (رويترز) - نزل المؤشر نيكي الياباني يوم الثلاثاء إذ واجه المستثمرون لدى عودتهم من عطلة لعشرة أيام مخاوف من أن مفاوضات التجارة الأمريكية الصينية قد تكون معرضة لخطر الانهيار.

وظلت الأسواق اليابانية مغلقة منذ 27 أبريل نيسان وحتى السادس من مايو أيار بسبب عطلات الأسبوع الذهبي.

وفي وقت متأخر من يوم الأحد، فاجأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أسواق المال بإعلان أنه سيرفع الرسوم الجمركية على البضائع الصينية يوم الجمعة، مما أدى إلى عمليات بيع عالمية في البورصات.

ونزل نيكي 1.5 بالمئة إلى 21923.72 نقطة، وهو أدنى مستوى إغلاق للمؤشر القياسي منذ 12 أبريل نيسان.

وبعد إغلاق السوق، قالت وزارة التجارة الصينية إن ليو خه نائب رئيس الوزراء الصيني سيزور الولايات المتحدة في التاسع والعاشر من مايو أيار لإجراء محادثات تجارة ثنائية بدعوة من مسؤولين أمريكيين كبار.

وتراجع أداء الشركات الأكثر انكشافا على الصين مثل شركات تصنيع معدات البناء والتشغيل الآلي للمصانع. وهوى سهم كوماتسو المحدودة عشرة بالمئة ونزل سهم ياسكاوا إلكتريك 6.4 بالمئة وهبط سهم فانوك كورب 3.2 بالمئة.

في المقابل ارتفع سهم سوني كورب 3.8 بالمئة لتوقعات بأن تحقق الشركة أرباح تشغيل 810 مليارات ين (7.32 مليار دولار) في السنة المالية المنتهية في مارس آذار. وبحسب إس.إم.بي.سي نيكو للأوراق المالي، فسيكون هذا تراجعا سنويا بنسبة 9.4 بالمئة لكن النتائج ستظل أعلى من توقعات السوق التي تدور بين 700 و750 مليار ين.

وتراجع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.1 بالمئة إلى 1599.84 نقطة.

(الدولار = 110.9600 ين ياباني)

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة