لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

كوريا الشمالية: احتجاز أمريكا سفينة ينتهك روح قمة ترامب وكيم

كوريا الشمالية: احتجاز أمريكا سفينة ينتهك روح قمة ترامب وكيم
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (إلى اليمين) والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون في هانوي يوم 28 فبراير شباط 2019. تصوير: ليا ميليس - رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

سول (رويترز) - قالت كوريا الشمالية يوم الثلاثاء إن احتجاز الولايات المتحدة سفينة شحن تابعة لها عمل غير قانوني ينتهك روح قمة جمعت بين زعيمي البلدين دونالد ترامب وكيم جونج أون وطالبت بإعادة السفينة دون تأخير.

وذكرت وزارة الخارجية في كوريا الشمالية في بيان أنها ترفض قرارات مجلس الأمن الدولي ضدها، والتي احتجت الولايات المتحدة بها في احتجاز السفينة، وتعتبرها انتهاكا لسيادتها.

وقال متحدث باسم الوزارة في بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية "ارتكبت الولايات المتحدة تصرفا شنيعا وغير قانوني بمصادرة سفينة الشحن التابعة لنا.

"يعد التصرف الأمريكي الأخير امتدادا لطريقة الحسابات الأمريكية لتركيع جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية بأساليب ’أقصى الضغوط’ والإنكار التام لروح البيان المشترك بين جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية والولايات المتحدة الصادر في 12 يونيو" حزيران.

وجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية هو الاسم الرسمي لكوريا الشمالية.

وأضاف البيان أن "أكبر خطأ في الحسابات" هو أن تظن الولايات المتحدة أن بإمكانها السيطرة على الشمال بالقوة قائلا إن بيونجيانج ستراقب بشدة السلوك الأمريكي في المستقبل.

كانت وزارة العدل الأمريكية قد قالت الأسبوع الماضي إنها احتجزت سفينة شحن تابعة لكوريا الشمالية وتعرف باسم (وايز أونست) واتهمتها بشحن الفحم بشكل غير قانوني انتهاكا للعقوبات المفروضة على بيونجيانج بعد أن احتجزتها إندونيسيا في أبريل نيسان 2018.

* تصاعد التوترات من جديد

وعقد كيم وترامب قمة غير مسبوقة في 12 يونيو حزيران من العام الماضي في سنغافورة وتعهدا بإقامة علاقات جديدة ونظام للسلام في شبه الجزيرة الكورية. وعقد الزعيمان قمة ثانية في فيتنام في فبراير شباط لكنها انهارت دون اتفاق.

وتصاعدت التوترات منذ فشل القمة. وجاء إعلان الولايات المتحدة عن احتجاز السفينة بعد ساعات من إطلاق الشمال صاروخين قصيري المدى يوم الخميس.

ودعا كيم إلى اتخاذ "وضعية القتال التامة" بعد احتجاز الولايات المتحدة سفينة الشحن.

وكان اختبار الشمال صاروخين قصيري المدى يوم الخميس وإطلاق سلسلة من المقذوفات يوم السبت هو أول إطلاق كوري شمالي لصواريخ منذ أن اختبرت كوريا الشمالية صاروخا باليستيا عابرا للقارات في نوفمبر تشرين الثاني 2017.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة