لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

تراجع فائض الاتحاد الأوروبي من تجارة السلع مع أمريكا واتساع العجز مع الصين

تراجع فائض الاتحاد الأوروبي من تجارة السلع مع أمريكا واتساع العجز مع الصين
علم الاتحاد الأوروبي يرفرف خارج مقر البرلمان البريطاني في لندن يوم الأربعاء. تصوير: هانا مكاي - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

بروكسل (رويترز) - أظهرت بيانات نشرت يوم الخميس أن فائض الاتحاد الأوروبي من تجارة السلع مع الولايات المتحدة تراجع في الشهور الثلاثة الأولى من عام 2019، لكن عجزها مع الصين قد اتسع.

وقال مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي (يوروستات) إن الفائض التجاري للتكتل الذي يضم 28 دولة مع الولايات المتحدة انخفض إلى 33.9 مليار يورو (38 مليار دولار) بين يناير كانون الثاني ومارس آذار 2019 من 36.2 مليار يورو في الفترة نفسها من عام 2018.

وزاد العجز التجاري للاتحاد الأوروبي مع الصين إلى 49.4 مليار يورو من 46.9 مليار يورو.

وخلال شهري يناير كانون الثاني وفبراير شباط، زاد الفائض التجاري للاتحاد الأوروبي مع الولايات المتحدة بينما اتسع العجز مع الصين.

وفرضت الولايات المتحدة رسوما جمركية على الاتحاد الأوروبي وهددت بالمزيد، بينما تشكو من الميزان التجاري. وشكت واشنطن وبروكسل أيضا من أن الصين تريد تجارة حرة دون أن تلتزم النزاهة.

وفي المجمل، زاد عجز التجارة السلعية للاتحاد الأوروبي إلى 24 مليار يورو في الفترة بين يناير كانون الثاني ومارس آذار 2019، مقارنة مع 9.6 مليار يورو قبل عام.

وفي منطقة اليورو، التي تضم 19 دولة، نمت الصادرات بنسبة 3.1 بالمئة على أساس سنوي في مارس آذار، وزادت الواردات ستة بالمئة، مما أدى لانخفاض الفائض التجاري للمنطقة إلى 22.5 مليار يورو من 26.9 مليار يورو قبل عام.

وبعد التعديل في ضوء العوامل الموسمية، انخفض الفائض التجاري لمنطقة اليورو أيضا إلى 17.9 مليار يورو في مارس آذار من 20.6 مليار يورو في فبراير شباط، مع نمو الصادرات 0.9 بالمئة على أساس شهري وارتفاع الواردات 2.5 بالمئة.

(الدولار = 0.8917 يورو)

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة