لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

إيران تطور برنامج حماية من فيروس الكمبيوتر ستاكسنت

حجم النص Aa Aa

دبي (رويترز) - قال وزير الاتصالات الإيراني يوم الخميس إن إيران طورت برنامجا لحماية صناعتها من فيروس الكمبيوتر ستاكسنت، وذلك بعد اتهامها إسرائيل في نوفمبر تشرين الثاني بشن هجوم إلكتروني على منشآت اتصالات في طهران.

ويعتقد على نطاق واسع أن الولايات المتحدة وإسرائيل طورتا الفيروس ستاكسنت الذي تم اكتشافه عام 2010 بعد استخدامه لمهاجمة منشأة لتخصيب اليورانيوم في موقع نطنز النووي الإيراني. وكان هذا أول مثال معروف لفيروس يستخدم لمهاجمة معدات صناعية.

ونقلت وکالة الجمهورية الإسلامية للأنباء الرسمية (إرنا) عن وزير الاتصالات محمد جواد أذري جهرمي قوله "طور علماء الجامعات الإيرانية جدار حماية لأنظمة التشغيل الآلي الصناعية لتحييد التخريب الصناعي كالذي سببه ستاكسنت في شبكات الكهرباء، وتم اختباره بنجاح".

وفي نوفمبر تشرين الثاني، قال الوزير إن هجوم ستاكسنت فشل في إلحاق الضرر بالبنية التحتية للاتصالات الإيرانية، واتهم إسرائيل بأنها وراء ذلك.

ورفضت إسرائيل التعليق عما إن كان لها دور في حرب إلكترونية على إيران أم لا.

وفي عام 2013، اكتشف باحثون في شركة سيمانتك كورب نسخة من فيروس ستاكسنت اُستخدمت للهجوم على البرنامج النووي الإيراني في عام 2007.

ووافقت طهران بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع القوى العالمية على كبح برنامجها النووي، لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحب من الاتفاق العام الماضي في خطوة لقيت تأييدا من إسرائيل، وفرض عقوبات على طهران.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة