شاناهان: أوقفنا احتمال شن هجمات على الأمريكيين في الشرق الأوسط

شاناهان: أوقفنا احتمال شن هجمات على الأمريكيين في الشرق الأوسط
القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي باتريك شاناهان - أرشيف رويترز Copyright (Reuters)
Copyright (Reuters)
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

واشنطن (رويترز) - ذكر القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي باتريك شاناهان يوم الثلاثاء أن التهديد الذي تمثله إيران في المنطقة مازال مرتفعا لكن إجراءات الردع التي اتخذتها الولايات المتحدة "أوقفت" احتمال شن هجمات على الأمريكيين.

ولم يتضح بعد ما يعنيه شاناهان تحديدا ولم يوضح مسؤولو وزارة الدفاع (البنتاجون) بعد ما إذا كان قد تم القضاء على التهديدات الإيرانية.

وقال شاناهان للصحفيين "لم تقع أي هجمات على الأمريكيين. أعتبر ذلك وقفا".

وأضاف "هذا لا يعني أن التهديدات التي سبق تحديدها انتهت. أعتقد بأن استجابتنا الحكيمة أتاحت للإيرانيين وقتا لإعادة حساباتهم".

ونشر الجيش الأمريكي مجموعة حاملة طائرات وقاذفات وصواريخ باتريوت في الشرق الأوسط هذا الشهر ردا على ما قالت واشنطن إنها دلائل مقلقة على استعدادات محتملة لهجوم إيراني.

وتصاعدت حدة الخطاب بين طهران وواشنطن في الأسابيع القليلة الماضية مع تشديد الولايات المتحدة العقوبات من أجل ما تصفه بدفع إيران لتقديم تنازلات أكثر من التي قدمتها بموجب اتفاقها النووي عام 2015.

وحذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الاثنين من أن إيران ستواجه "قوة هائلة" إذا هاجمت المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط. وذكرت مصادر بالحكومة الأمريكية أن واشنطن تشتبه بقوة في أن فصائل شيعية مسلحة لديها صلات بإيران تقف وراء هجوم صاروخي على المنطقة الخضراء ببغداد.

وقال شاناهان في وقت سابق يوم الثلاثاء"آمل فحسب أن تستمع إيران. نحن في المنطقة للتعامل مع أمور كثيرة ولكن ليس للحرب مع إيران".

وأضاف "أود أن أقول إننا في فترة مازال فيها التهديد مرتفعا ومهمتنا هي التأكد من عدم حدوث سوء تقدير من جانب الإيرانيين".

(رويترز)

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

رئيسي يهدد تل أبيب: ردنا سيكون "رهيبًا وشديدًا"

الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر: حاجة ملحة لسدّ الحد الأدنى من الاحتياجات الإنسانية لـ3 ملايين فلسطيني

وزير الطاقة الإسرائيلي من دبي: أحداث الأسابيع الماضية أثبتت أهمية التعاون بين إسرائيل وجيرانها