عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

رئيس الوزراء الهندي يستضيف الرئيس الصيني في قمة غير رسمية

رئيس الوزراء الهندي يستضيف الرئيس الصيني في قمة غير رسمية
رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والرئيس الصيني شي جين بينغ يحضران قمة في جوهانسبرج في جنوب أفريقيا يوم 27 يوليو تموز 2018. تصوير: مايك هوتشينجز - رويترز.   -   حقوق النشر  (Reuters)
حجم النص Aa Aa

نيودلهي (رويترز) – قال متحدث باسم وزارة الخارجية الهندية في بيان يوم الأربعاء إن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي سوف يستضيف الرئيس الصيني شي جين بينغ في وقت لاحق هذا العام في قمة غير رسمية وذلك بعد أن اجتمعا عدة مرات خلال العام المنصرم في محاولة لنزع فتيل التوترات.

وعقد الزعيمان أول قمة غير رسمية بينهما في ووهان في أبريل نيسان 2018 وخلال هذا اللقاء قبل شي دعوة مودي لزيارة الهند لعقد اجتماع ثان.

وقال المتحدث “الجانبان على اتصال من خلال القنوات الدبلوماسية لتحديد موعد ومكان عقد الاجتماع”.

والصين صديقة “دائمة” لباكستان جارة الهند وخصمتها. وأثارت مواجهة عسكرية عند حدودهما في منطقة جبال الهيمالايا عام 2017 مخاوف من نشوب حرب.

وذكر مصدر مطلع أن مودي قد يعقد أول محادثات ثنائية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال أكثر من عامين على هامش قمة مجموعة العشرين في يونيو حزيران في أوساكا في الهند.

وأثار ترامب مخاوف عالمية حينما رفع الرسوم على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار في العاشر من مايو أيار مما دفع الصين إلى القول إنها سترد.

وذكر المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه لأنه ليس مخولا له الحديث مع وسائل الإعلام أن من المتوقع أن يجتمع مودي وترامب مرة أخرى على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر أيلول في نيويورك.

ونقلت صحيفة (ذا هيندو) عن مصادر قولها إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد يتوقف في نيودلهي قبل قمة مجموعة العشرين.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة