لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

هونج كونج تستعد لمظاهرات حاشدة الأحد ضد مشروع قانون يتيح تسليم المتهمين للصين

هونج كونج تستعد لمظاهرات حاشدة الأحد ضد مشروع قانون يتيح تسليم المتهمين للصين
طلاب يقيدون أنفسهم احتجاجا على مشروع قانون يتيح تسليم المتهمين للصين في هونج كونج يوم السبت. تصوير: تايرون سيو - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من جريج تورود و جيمس بومفريت

هونج كونج (رويترز) – قال منظمون للمظاهرات في هونج كونج إنهم يتوقعون خروج نصف مليون شخص على الأقل يوم الأحد للمشاركة في احتجاجات تطالب الحكومة بإلغاء مشروع قانون مقترح سيسمح بتسليم المشتبه بهم للصين لمحاكمتهم.

ورفعت لجنة ممثلة للجماعات المؤيدة للديمقراطية في هونج كونج من تقديرها لعدد المشاركين المحتمل وتأمل حاليا في أن تكون مظاهرة يوم الأحد الأكبر في يوم واحد منذ 2003 عندما نجحت احتجاجات مماثلة في إجبار الحكومة على التخلي عن قوانين أكثر صرامة فيما يتعلق بالأمن القومي.

وسينظم المحتجون مسيرة تنتهي عند المجلس التشريعي حيث من المتوقع أن تبدأ المناقشات يوم الأربعاء على تعديلات جذرية مقترحة على القانون المعني بتسليم الهاربين والمشتبه بهم. ومن المقرر أن يتم إقرار مشروع القانون بنهاية الشهر الجاري.

تأتي تلك الاحتجاجات بعد أسابيع من الضغوط المحلية والدولية المتنامية مما يعكس اتساع نطاق المعارضة لمشروع القانون إذ يقول كثيرون إنهم لا يثقون في النظام القضائي ولا الأجهزة الأمنية في الصين.

وبلغ عدد المشاركين في الاحتجاجات السابقة التي نظمت في مايو أيار مئة ألف شخص.

وأبدى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ونظيراه البريطاني والألماني معارضتهم لمشروع القانون كما التقى 11 مبعوثا من الاتحاد الأوروبي بالرئيسة التنفيذية لهونج كونج كاري لام للاحتجاج رسميا على المشروع.

وكررت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية يوم السبت مخاوف بلادها من مشروع القانون المطروح.

وقالت “الولايات المتحدة تراقب عن كثب وتشعر بالقلق من التعديلات التي اقترحتها الحكومة على القانون… مواصلة التعدي على سياسة ’دولة واحدة ونظامين’ يعرض للخطر الوضع الخاص المستقر لهونج كونج منذ فترة طويلة في الشؤون الدولية”.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة