لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

رئيس وزراء الهند يدعو لتنظيم مؤتمر دولي لمحاربة الإرهاب

رئيس وزراء الهند يدعو لتنظيم مؤتمر دولي لمحاربة الإرهاب
رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي في تيودلهي يوم 25 مايو أيار 2019. صورة لرويترز من الرئاسة الهندية -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

مالي (المالديف) (رويترز) – دعا رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي لتنظيم مؤتمر دولي لمواجهة خطر الإرهاب في المنطقة وفي العالم.

وخلال أول زيارة خارجية له منذ إعادة انتخابه قال مودي، في كلمة ألقاها في برلمان جزر المالديف بالعاصمة مالي، “الإرهاب لا يمثل تهديدا لبلد ما فحسب بل للحضارة (الإنسانية) كلها”.

وتابع مودي متسائلا “المجتمع الدولي عمل بنشاط من أجل اتفاقية عالمية وكثير من المؤتمرات لمواجهة تهديد تغير المناخ. لماذا لا يتم ذلك مع قضية الإرهاب؟”.

ودعا إلى عقد مؤتمر دولي “لإجراء مناقشات جادة تستهدف الوصول إلى نتائج من أجل سد الثغرات التي يستغلها الإرهابيون ومن يدعمهم”.

وتنتهج الهند سياسة خارجية تقوم على مبدأ ما تسميه “الجوار أولا” وترتكز على حلفائها في جنوب آسيا على الرغم من عدم وجود مؤشرات تذكر على تحسن العلاقات مع خصمها اللدود باكستان.

ويُنظر إلى زيارة مودي للمالديف باعتبارها إظهارا للنوايا للتصدي لتزايد نفوذ الصين التي حققت تقدما استراتيجيا في منطقة المحيط الهندي في السنوات القليلة الماضية وسعت لتعزيز العلاقات العسكرية مما أزعج نيودلهي.

وقال مودي في كلمته “المالديف تمثل أولوية في سياسة الجوار”.

ويوقع مودي عدة اتفاقيات أثناء زيارته للمالديف ثم يتوجه بعد ذلك إلى كولومبو عاصمة سريلانكا حيث من المتوقع أن تكون قضية الأمن على رأس جدول أعمال الزيارة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة