لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

زنغنه: إيران لا تعتزم الانسحاب من أوبك رغم التوترات

زنغنه: إيران لا تعتزم الانسحاب من أوبك رغم التوترات
وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه - صورة من أرشيف رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

جنيف (رويترز) – قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه في مقابلة نُشرت يوم السبت إن إيران لا تعتزم الانسحاب من منظمة أوبك على الرغم من معاملتها كعدو من قبل بعض الدول الأعضاء بالمنظمة.

وقال زنغنه لوكالة أنباء مجلس الشورى الإيراني “ايكانا” “ليس لدى إيران خطط لترك أوبك.. وتأسف لتحويل بعض أعضاء أوبك هذه المنظمة إلى منتدى سياسي لمواجهة عضوين مؤسسين لأوبك وهما إيران وفنزويلا.

“كما تبدي دولتان إقليميتان العداء تجاهنا في هذه المنظمة. لسنا أعداء لهما ولكنهما تظهران العداء تجاهنا.. وتستخدمان النفط سلاحا ضدنا في السوق العالمية والعالم”.ولم يحدد زنغنه اسم الدولتين.

وتصاعدت حدة التوتر بين إيران والولايات المتحدة في الأسابيع القليلة الماضية بعدما أرسلت واشنطن المزيد من القوات إلى الشرق الأوسط ومنها حاملة طائرات وقاذفات بي-52 وصواريخ باتريوت في استعراض للقوة ضد ما وصفه مسؤولون أمريكيون بأنه تهديدات إيرانية للقوات والمصالح الأمريكية في المنطقة.

وفرضت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقوبات على أكبر شركة إيرانية قابضة للبتروكيماويات يوم الجمعة متهمة إياها بدعم الحرس الثوري الإيراني بشكل غير مباشر. وقالت واشنطن إن هذه الخطوة تهدف إلى تجفيف إيرادات الحرس لكن محللين وصفوها بأنها رمزية إلى حد كبير.

ونقلت “ايكانا” عن زنغنه قوله أيضا إن الولايات المتحدة جعلت من الصعب بشكل أكبر على إيران تفادي العقوبات ولكنها توصلت لأساليب جديدة للتملص منها.

وقال دون ذكر تفاصيل “بحثنا التصدي للإجراءات الأمريكية وباستمرار وجدنا وسنجد أساليب جديدة وعلى أية حال فهذه حرب نقف فيها بقوة ولن نتراجع”.

وتسعى إدارة ترامب لعزل إيران بسبب برامجها النووية والصاروخية بالإضافة إلى دعمها لجماعات تعمل وكلاء لها في سوريا والعراق ولبنان واليمن.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة