لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

تركيا: خطاب أمريكا بخصوص مقاتلات إف-35 لا يتناسب مع روح التحالف

تركيا: خطاب أمريكا بخصوص مقاتلات إف-35 لا يتناسب مع روح التحالف
القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي باتريك شاناهان (يمينا) ووزير الدفاع التركي خلوصي أكار - صورة من أرشيف رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

اسطنبول (رويترز) – انتقدت تركيا يوم الأربعاء خطابا أرسلته واشنطن بخصوص إبعاد أنقرة عن برنامج المقاتلات إف-35، وقالت إن اللغة المستخدمة في الخطاب لا تتناسب مع روح التحالف بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

وكان القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي باتريك شاناهان قد كتب في خطاب لوزير الدفاع التركي خلوصي أكار الأسبوع الماضي يوضح كيف سيجري سحب تركيا من برنامج إف-35 إلا إذا غيرت أنقرة خططها لشراء منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400.

ونقل بيان لوزارة الدفاع عن أكار قوله إن تركيا تُعد ردا على الرسالة وإنها سترسله إلى الولايات المتحدة خلال الأيام المقبلة.

وأضاف أنه من المقرر أن يتحدث هاتفيا مع شاناهان يوم الخميس وأنهما سيلتقيان وجها لوجه في اجتماع لحلف شمال الأطلسي في نهاية الشهر.

وتابع قائلا “جميع الموضوعات مطروحة على الطاولة خلال الاتصالات التي سنجريها، سواء بالرسائل أو خلال لقاء وجها لوجه، وسنواصل التعبير بانفتاح ووضوح… عن آرائنا المعروفة”.

وأضاف “سنواصل الحفاظ على نفس السلوك والموقف”.

وتحث الولايات المتحدة تركيا منذ وقت طويل على وقف خطط شراء منظومة إس-400 الروسية، فيما أصبح نقطة خلاف كبيرة بين البلدين الشريكين في حلف شمال الأطلسي، قائلة إن المنظومة ستشكل تهديدا لمقاتلات إف-35.

وقالت تركيا مرارا إن شراء المنظومة الصاروخية “صفقة محسومة”. واقترحت أنقرة أن يشكل البلدان مجموعة عمل لتقييم تأثيرها، لكنها تقول إنها لم تتلق ردا بعد من واشنطن.

وقالت روسيا يوم الثلاثاء إنها تعتزم تسليم تركيا منظومة إس-400، التي لا تتوافق مع أنظمة حلف شمال الأطلسي، في يوليو تموز، ليبدأ عد تنازلي لتهديد واشنطن بفرض عقوبات على أنقرة إذا مضت قدما في الصفقة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة