أمريكا تكثف من عمليات إعادة اللاجئين للمكسيك

أمريكا تكثف من عمليات إعادة اللاجئين للمكسيك
قوات أمن مكسيكية وموظفو هجرة مكسيكيون يصحبون مهاجرين كوبيين من حافلة تابعة للشرطة المكسيكية الاتحادية لطائرة في مطار تابتشولا بالمكسيك يوم الجمعة. تصوير : خوسيه كابيزاس - رويترز. Copyright (Reuters)
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

مكسيكو سيتي/إلباسو (تكساس) (رويترز) - قال مسؤول بدائرة الهجرة في المكسيك يوم الجمعة إن الولايات المتحدة ضاعفت عدد اللاجئين الذين تعيدهم لبلاده يوميا من مدينة إلباسو في ولاية تكساس الأمريكية في أول مؤشر على أن الولايات المتحدة بدأت في اتخاذ إجراءات بعد اتفاق أبرمته المكسيك الأسبوع الماضي لتجنب فرض رسوم جمركية إضافية.

وقال لويس كارلوس كانو المتحدث باسم دائرة الهجرة في منطقة سيوداد خواريز المكسيكية المقابلة لمدينة إلباسو الأمريكية على الحدود إن نحو مئتي لاجئ يعودون يوميا منذ يوم الخميس ارتفاعا من مئة في السابق.

وخضعت المكسيك لضغوط من الإدارة الأمريكية الأسبوع الماضي ووافقت على توسيع نطاق برنامج يجبر طالبي اللجوء لأمريكا، وأغلبهم من أمريكا الوسطى، الذين يصلون للحدود الجنوبية للولايات المتحدة البقاء في المكسيك انتظارا لنتيجة فحص طلبات لجوئهم.

وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الجمعة أن الاتفاق يتضمن أيضا خطة لتصنيف المكسيك "دولة ثالثة آمنة" يمكن لطالبي اللجوء الذهاب إليها بدلا من الولايات المتحدة إذا لم تفعل المكسيك ما يكفي للحد من عدد المهاجرين المتجهين لبلاده بحلول منتصف يوليو تموز.

وردا على سؤال عما إذا كان هذا التوجه ضمن الخطة قال ترامب في مقابلة مع فوكس نيوز "هذا صحيح بالقطع.. وهذا ما سيحدث".

(رويترز)

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: ريو موتاغوا.. نهر النفايات.. مكرهة صحية وكارثة بيئية في غواتيمالا

تحذير من الإعصار الكارثي "أوتيس" مع تقدّمه نحو أكابولكو المكسيكية

شاهد: دبّ يتشارك الأكل مع عائلة في المكسيك في لحظات حابسة للأنفاس