لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

قائد في حلف الأطلسي: أمريكا وتركيا على اتصال وثيق بشأن نظام إس-400 وطائرات إف-35

قائد في حلف الأطلسي: أمريكا وتركيا على اتصال وثيق بشأن نظام إس-400 وطائرات إف-35
القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي باتريك شاناهان (يمينا) ووزير الدفاع التركي خلوصي أكار - صورة من أرشيف رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

لوبورجيه (فرنسا) (رويترز) – قال قائد في حلف شمال الأطلسي لرويترز إن باتريك شاناهان القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي ونظيره التركي خلوصي أكار ما زالا على اتصال بشأن خطط أنقرة لشراء منظومة دفاعية جوية روسية وقد يلتقيان خلال اجتماعات للحلف في بروكسل الأسبوع المقبل.

وتقول واشنطن إنها ستلغي بيع مقاتلات إف-35 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن لتركيا إذا مضت أنقرة قدما في خططها لشراء منظومة إس-400 الدفاعية.

وقال الجنرال الأمريكي تود وولترز في معرض باريس الجوي “لن نضع هذين الشيئين في مكان واحد.. منظومة إس-400 وطائرات إف-35”.

وقال إن شاناهان وأكار على اتصال وثيق بشأن القضية مضيفا أن العلاقات العسكرية بين الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي ما زالت “قوية بشكل تام وإيجابي”.

وقالت إيلين لورد مسؤولة المشتريات بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن واشنطن بدأت في تقليص مشاركة تركيا في برنامج إف-35 وتنظر في فرض عقوبات مالية على شركات تركية خلافا لتلك التي تصنع أجزاء من المقاتلة.

ويقول المسؤولون الأتراك إن أنقرة تفي بمسؤولياتها في مشروع إف-35 وإن شراء منظومة إس-400 يهدف إلى تلبية احتياجاتها الدفاعية ولا يمثل أي تهديد لمقاتلات إف-35.

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن روسيا قد تجمع معلومات مهمة بشأن مميزات مقاتلات إف-35 الأكثر تقدما في العالم.

ورغم الخلاف فإن مسؤولين من الولايات المتحدة وحلف الأطلسي يعملون للحفاظ على تعاونهم الوثيق مع تركيا بشأن المسائل العسكرية واضعين في الاعتبار موقع تركيا الاستراتيجي كبوابة إلى الشرق الأوسط.

وقال وولترز إن التدريبات العسكرية المزمعة في أوروبا بمقاتلات إف-35 وغيرها من الطائرات الأمريكية في الأشهر القادمة ستتواصل كما هو مقرر لها لكنه امتنع عن القول إن كانت تلك الخطط ستشمل تحليق مقاتلات إف-35 في تركيا.

وقال اللفتنانت جنرال الأمريكي ستيفن باشام نائب قائد القوات الجوية الأمريكية في أوروبا لرويترز إن ست مقاتلات أمريكية من طراز إف-15 ستشارك في تدريبات في تركيا هذا الأسبوع.

وقال “سنواصل العمل مع نظرائنا العسكريين في تركيا. بالتأكيد لن تكون هذه آخر التدريبات التي سنجريها مع تركيا”.

وقال وولترز إنه لا توجد أي خطط لنقل نظام الرادار الأمريكي للإنذار المبكر إيه إن/تي بي واي-2 المتمركز في قاعدة كورجيك بشرق تركيا نتيجة للخلاف بشأن إس-400.

وأضاف وولترز “هذا لا يدعو للقلق في الوقت الراهن” موضحا أن الرادار لن يتأثر بمنظومة إس-400.

ويواصل المسؤولون الأمريكيون تشجيع تركيا على شراء منظومة باتريوت للدفاع الصاروخي التي تصنعها شركة رايثون الأمريكية ويستخدمها الكثير من الأعضاء الآخرين بحلف الأطلسي وذلك بدلا من منظومة إس-400.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة