لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

حصري-ليسكو الليبية للحديد والصلب تخطط لطرح مناقصة بمليار دولار في يوليو

حصري-ليسكو الليبية للحديد والصلب تخطط لطرح مناقصة بمليار دولار في يوليو
صورة من شركة ليسكو الليبية للحديد والصلب في مصراتة يوم الثلاثاء. تصوير: أيمن الصاحيلي - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

من أولف ليسينج

مصراتة (ليبيا) (رويترز) – قال محمد الفقيه رئيس مجلس إدارة الشركة الليبية للحديد والصلب (ليسكو)، أحد أكبر مُنتجي الصلب في شمال أفريقيا، إن الشركة تخطط لطرح مناقصة الشهر القادم بقيمة مليار دولار لبناء مصنعين جديدين، وتسعى أيضا إلى زيادة إنتاجها هذا العام.

وقال الفقيه لرويترز إن ليسكو بدأت تصدير منتجات إلى سوق جديدة، وهي الجزائر، في علامة نادرة على نشاط غير نفطي في ليبيا، المنتجة للخام وعضو منظمة أوبك.

وتضررت ليسكو جراء انقطاعات الكهرباء، ونقص الإمدادات، وإحجام الشركات الأوروبية عن التعامل مع ليبيا، وسط الفوضى التي تجتاح البلاد منذ الإطاحة بمعمر القذافي في 2011.

لكن نظرا لموقعها في مدينة مصراتة بغرب ليبيا، والتي لم يمسها العنف بشكل كبير، تمكنت ليسكو من الحفاظ على الإنتاج، وفتحت مصنعا جديدا للقضبان العام الماضي بطاقة سنوية 800 ألف طن.

ولإمداد المصنع الجديد، تخطط ليسكو لجذب شركات أجنبية لبناء مصنعين لإنتاج البليت (خام الحديد)، من خلال طرح مناقصة بقيمة مليار دولار في الشهر القادم على الأرجح.

وستساهم تلك الخطوة في خفض الواردات المكلفة.

وقال الفقيه إن ليسكو تقوم بإعداد مستندات المناقصة، مضيفا أن الشركة تستهدف شركات أوروبية كبيرة مثل دانييلي الإيطالية، أو مجموعة إس.إم.إس الألمانية.

وتابع أن ليسكو تخطط لزيادة إنتاج الصلب السائل، منتجها الرئيسي، إلى ما يزيد عن 600 ألف طن هذا العام، بارتفاع طفيف عن العام الماضي.

وأضاف أن إمدادات الكهرباء والغاز تحسنت عن العام الماضي، لكن لا تزال هناك انقطاعات، موضحا السبب وراء عمل ليسكو بأقل من طاقتها البالغة 1.3 مليون طن.

وتخطط الشركة أيضا لإنتاج مليون طن على الأقل من منتجات تامة الصنع ومنتجات شبه مكتملة في 2019، ارتفاعا من مستوى العام الماضي، حسبما قال الفقيه الذي لم يقدم مقارنات دقيقة.

وتسعى ليسكو إلى زيادة إنتاج حديد التسليح إلى 500 ألف طن في 2019، من 350 ألف طن العام الماضي. وكانت الخطة الأصلية تتضمن إنتاج 650 ألف طن لكن بحلول يونيو حزيران، بلغ إنتاج الشركة 250 ألف طن فقط.

وبحلول يونيو حزيران، أنتجت ليسكو أيضا 100 ألف طن من حديد “اللفات على الساخن“، مستهدفة إنتاج 300 ألف طن في 2019.

وقال الفقيه “لدينا العديد من التحديات التي تواجهها الشركة“، مضيفا أن معظم المصانع تعمل بأقصى طاقة ممكنة.

وأدت الحرب التي شنتها قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) في أبريل نيسان للسيطرة على العاصمة طرابلس من الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة، إلى خفض إنتاج مصنع صغير هناك بمقدار النصف، وجعلت البنوك الأجنبية أكثر إحجاما فيما يتعلق بفتح خطابات ائتمان، رغم أن الوضع الأمني في مصراتة لا يزال جيدا.

وبدأت ليسكو هذا العام تصدير حديد التسليح إلى الجزائر، لترسل 30 ألف طن على خمس شحنات، وتخطط لتصدير عشرة آلاف طن شهريا.

وقال الفقيه إن ليسكو تركز الآن على الجزائر نظرا لأن لديها أنشطة إنشاءات كثيرة. وتستورد الشركة أيضا مواد خام من فالي البرازيلية وشركة بحرينية.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة