لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

وكالة الطاقة قلقة من توترات الشرق الأوسط ومستعدة للتحرك

وكالة الطاقة قلقة من توترات الشرق الأوسط ومستعدة للتحرك
فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية - صورة من أرشيف رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

من بادريك هالبين

دبلن (رويترز) – قال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية يوم الاثنين إن الوكالة تشعر بقلق بالغ من التأثير الذي قد تسببه توترات الشرق الأوسط على أمن الطاقة العالمي، مضيفا أنها ستتخذ إجراءات في حالة حدوث أي تعطل مادي للإمدادات.

وارتفعت أسعار النفط يوم الاثنين، معززة المكاسب التي حققتها الأسبوع الماضي بفعل التوترات بين الولايات المتحدة وإيران، لكن المخاوف من احتمال ضعف الطلب حدت من المكاسب.

وقال فاتح بيرول مدير وكالة الطاقة في تصريحاته يوم الاثنين إن النمو القوي في سعر النفط الصخري الأمريكي حال هو الآخر دون زيادات أقوى.

وقال بيرول خلال مؤتمر صحفي في دبلن “نراقب الوضع عن كثب ونشعر بقلق بالغ. في حالة حدوث أي تعطل مادي، فنحن مستعدون للتحرك بطريقة مناسبة.”

وفي الأسبوع الماضي، ارتفعت أسعار خام القياس العالمي برنت خمسة بالمئة وصعد الخام الأمريكي عشرة بالمئة بعد أن أسقطت إيران طائرة أمريكية مسيرة يوم الخميس فوق الخليج، لتؤجج التوترات الناتجة عن هجمات على ناقلات نفطية في المنطقة خلال مايو أيار ويونيو حزيران تلقي واشنطن باللوم فيها على إيران.

وتنفي إيران أي دور لها في الهجمات التي استهدفت الناقلات.

كان بيرول قال في وقت سابق هذا الشهر إن الهجمات على ناقلتين في خليج عمان، والتي أذكت المخاوف من تقلص إمدادات النفط على أحد أهم مسارات الشحن البحري في العالم، تهدد أمن الطاقة العالمي.

لكنه أشار يوم الاثنين إلى قوة أسعار النفط الصخري الأمريكي كعامل يدعم السوق، على غرار طبقة الحماية التي وفرها عندما بدأ فرض العقوبات الأمريكية على صادرات النفط الإيراني والفنزويلي.

وقال “كان من المقطوع به أن يكون لهذا تداعيات سلبية على الاقتصاد العالمي لكن رغم تلك الهجمات، فإننا لم نلحظ أي أثر كبير على الأسعار والسبب الرئيسي هو أن أسعار النفط الصخري الأمريكي تزداد بقوة مما يتيح الكثير من النفط في الأسواق حاليا.

“إنها تضع سقفا فوق زيادات الأسعار وهو نبأ جيد للغاية للمستهلكين في أنحاء العالم.”

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة