لا تقدم في حل الخلاف بين أمريكا وتركيا بشأن منظومة الدفاع الروسية

لا تقدم في حل الخلاف بين أمريكا وتركيا بشأن منظومة الدفاع الروسية
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار يصافح القائم بأعمال وزير الدفاع مارك إسبر في بروكسل يوم الأربعاء. صورة لرويترز من ممثل لوكالات الأنباء. Copyright (Reuters)
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

من فيل ستيوارت

بروكسل (رويترز) - أخفقت الولايات المتحدة وتركيا على ما يبدو في إحراز تقدم خلال محادثات في مقر حلف شمال الأطلسي يوم الأربعاء بشأن حل الأزمة المتعلقة باعتزام تركيا الحصول على منظومة دفاع جوي روسية، وذلك قبيل تسليم المنظومة المتوقع في يوليو تموز.

وقال مسؤول أمريكي كبير إن القائم بأعمال وزير الدفاع مارك إسبر حذر نظيره التركي خلوصي أكار يوم الأربعاء من أن شراء أنقرة منظومة الدفاع الجوي الروسية إس-400 لن ينهي فقط دور تركيا في برنامج مقاتلات إف-35، وإنما سيضر أيضا الاقتصاد التركي بسبب العقوبات الأمريكية المترتبة على الصفقة.

وأضاف المسؤول الكبير بوزارة الدفاع مشترطا عدم نشر اسمه "مرة أخرى.. كان الوزير حازما جدا بشأن عدم إمكانية حصول تركيا على منظومة إس-400 وبرنامج إف-35 (معا). وإذا قبلوا منظومة إس-400 فإن عليهم تحمل النتائج، وليست تلك المتعلقة فقط ببرنامج إف-35 بل أيضا النتائج المتعلقة بوضعهم الاقتصادي".

وكان المسؤول يتحدث بعد محادثات أمريكية تركية على هامش اجتماع حلف شمال الأطلسي في بروكسل.

وردا على سؤال عما إذا كانت أنقرة قد غيرت موقفها بأي شكل، قال المسؤول "لم تحدث أي مفاجأة لكن الوزيرين كانا واضحين جدا مع بعضهما".

وأصدرت وزارة الدفاع التركية بيانا قصيرا ذكرت فيه أن مسألة المقاتلات إف-35 أثيرت خلال المباحثات إضافة إلى القضية السورية و"مسائل أخرى تتعلق بالتعاون الثنائي الأمني والدفاعي".

وقالت الوزارة إن إسبر وأكار "أكدا أهمية استمرار الحوار بين تركيا والولايات المتحدة".

(رويترز)

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

الحرب في غزة| تواصل القصف العنيف على القطاع وتصاعد التوتر على جبهة لبنان

فيديو: قصف أمريكي بريطاني عنيف ومكثف يستهدف مواقع للحوثيين في اليمن

حرب غزة في يومها الـ141.. قصف إسرائيلي مستمر ونتنياهو: سنقر خططا عملياتية بشأن رفح الأسبوع المقبل