لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

كوريا الشمالية: الطالب الاسترالي المطرود كان جاسوسا

كوريا الشمالية: الطالب الاسترالي المطرود كان جاسوسا
الطالب الأسترالي أليك سيجلي في طوكيو يوم الرابع من يوليو تموز 2019. تصوير: عيسى كاتو - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

سول (رويترز) – قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية يوم السبت إن طالبا استراليا طردته السلطات من البلاد بعد احتجازه لعشرة أيام ارتكب “أفعالا تجسسية” من خلال عمله مع وسائل إعلام أجنبية.

وكان أليك سيجلي، الذي احتجز في كوريا الشمالية يوم 25 يونيو حزيران، مستخدما نشطا لوسائل التواصل الاجتماعي ومساهما منتظما في منظمات إعلامية دولية ومنها موقع “إن.كيه نيوز” حيث كتب عن حياته في كوريا الشمالية.

وذكرت الوكالة أن “التحقيق أظهر أنه بتحريض من إن.كيه نيوز، وغيرها من وسائل الإعلام المناوئة لجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، سلم (سيجلي) تلك الوسائل عدة مرات بيانات وصورا جمعها وحللها أثناء تجوله في بيونجيانج مستغلا بطاقة هوية طالب أجنبي”.

وقال موقع “إن.كيه نيوز” إن آخر تدويناته، التي حملت تاريخ 30 أبريل نيسان، وصفت تجاربه مع الأطعمة في بيونجيانج.

وقال تشاد أوكارول الرئيس التنفيذي لشركة كوريا ريسك جروب الناشرة للموقع في بيان “المقالات الستة التي نشرتها أليك تمثل النطاق الكامل لعمله معنا ومسألة أن هذه الأعمدة، المنشورة بشفافية باسمه في الفترة بين يناير كانون الثاني وأبريل نيسان، ’مناهضة للدولة’ في طبيعتها تحريف نرفضه”.

وأضاف أوكارول “أن أعمدة أليك التي تكشف عن اطلاع واسع تمثل رؤية متعمقة غير سياسية للحياة في بيونجيانج نشرناها لنقدم للقراء صورا موجزة عن الحياة العادية في العاصمة”.

وقالت الوكالة أن سيجلي اعترف “بأفعاله التجسسية” وطلب الصفح مرارا مضيفة أنه طرد من كوريا الشمالية يوم الخميس.

وقال سيجلي يوم الجمعة إنه بخير وسلام في طوكيو وينوي العودة لحياته الطبيعية. ولم يعلق سيجلي على سبب احتجازه وما حدث له في بيونجيانج.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة