عاجل

جيش الكونجو يطلق الرصاص في الهواء لتفريق احتجاج عند مصنع لجلينكور

جيش الكونجو يطلق الرصاص في الهواء لتفريق احتجاج عند مصنع لجلينكور
محتجون بعد طرد عمال مناجم غير شرعيين من مشروع لشركة جلينكور ببلدة في الكونجو يوم 4 يوليو تموز 2019 - صورة لرويترز يحظر اعادة بيعها أو الاحتفاظ بها في الارشيف -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

دكار (رويترز) – قال شاهد لرويترز إن جنودا من جيش الكونجو أطلقوا أعيرة نارية في الهواء يوم الاثنين مع تجمع عمال مناجم غير شرعيين خارج مصنع للمنتجات المعدنية في منطقة امتياز لاستخراج النحاس والكوبالت تديره شركة جلينكور.

جاء الاحتجاج عند مصنع لويلو بعد طرد آلاف العمال غير الشرعيين من منطقة امتياز شركة كاموتو للنحاس، التي تملك شركة تابعة لجلينكور حصة أغلبية فيها، في جنوب جمهورية الكونجو الديمقراطية الأسبوع الماضي بعد أن لاقى 43 شخصا حتفهم في انهيار أرضي.

وقال الشاهد، وهو عضو في إحدى منظمات المجتمع المدني المحلية، إن 50 محتجا على الأقل تجمعوا عند المصنع. وردا على ذلك وصلت سبع عربات تقل جنودا إلى الموقع وحاول الجنود تفريق الحشد.

وقالت جلينكور في بيان إن نحو 80 شخصا شاركوا في الاحتجاج على الطريق الرئيسي في مدينة لويلو. وأضافت أن الجيش فرق الحشد ولم ترد أنباء عن إصابات.

ولم ترد الحكومة أو مسؤولو الجيش على طلب للحصول على تعقيب.

وأثار قرار الحكومة استخدام الجيش لطرد عمال مناجم ينقبون بشكل غير قانوني في منطقة الامتياز احتجاجات غاضبة أمام مكتب الحاكم المحلي وأدى لأعمال نهب لمتاجر يوم الخميس.

ويقول نشطاء إنهم يخشون من أن يؤدي نشر الجيش لمعالجة المسألة إلى اشتباكات عنيفة وانتهاكات لحقوق الإنسان.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة
لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox