المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

ظريف يدعو بريطانيا للإفراج فورا عن الناقلة الإيرانية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
ظريف يدعو بريطانيا للإفراج فورا عن الناقلة الإيرانية
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في بغداد يوم 26 مايو أيار 2019. تصوير: خالد الموصلي - رويترز   -   حقوق النشر  (Reuters)

دبي (رويترز) – قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على تويتر يوم الاثنين إن احتجاز بريطانيا لناقلة إيرانية أرسى “سابقة خطيرة ويجب أن ينتهي الآن”.

وأضاف في التغريدة “إيران ليست عضوا في الاتحاد الأوروبي ولا تخضع لأي حظر نفطي أوروبي. على حد علمي يتخذ الاتحاد الأوروبي موقفا ضد تجاوز الولاية القضائية للحدود الوطنية. احتجاز بريطانيا غير القانوني لناقلة النفط الإيرانية نيابة عن الفريق (ب) هو قرصنة بمنتهى البساطة. ويرسي سابقة خطيرة ويجب أن ينتهي الآن”.

واحتجزت مشاة البحرية الملكية البريطانية الناقلة في جبل طارق يوم الخميس للاشتباه في أن حمولتها من النفط متوجهة إلى سوريا في انتهاك لعقوبات مفروضة من الاتحاد الأوروبي. وتنفي إيران ذلك.

وقال ظريف من قبل إن ما يسمى “الفريق ب” يشمل جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وهم من يقول ظريف إنهم يحثون الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الدخول في صراع مع طهران.

(رويترز)