لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

التحالف بقيادة السعودية يعلن إحباط هجوم للحوثيين على سفينة والجماعة تنفي

Euronews logo
حجم النص Aa Aa

الرياض (رويترز) – قال متحدث عسكري إن القوات البحرية للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن أحبط محاولة للحوثيين المتحالفين مع إيران لاستهداف إحدى السفن التجارية جنوب البحر الأحمر يوم الاثنين لكن الجماعة نفت ذلك.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن العقيد الركن تركي المالكي المتحدث باسم التحالف العسكري المدعوم من الغرب قوله إن قوات التحالف نجحت في “تدمير… قارب مسير مفخخ بالمتفجرات“، لكنها لم تقدم تفاصيل أخرى بشأن الحادث.

ونفى متحدث باسم جماعة الحوثي أن تكون الحركة قد استهدفت سفنا تجارية في البحر الأحمر وفقا لقناة المسيرة التابعة لها.

ونقلت القناة عن المتحدث قوله “هذا محض افتراء لا أساس له من الصحة”.

ويُنظر إلى حرب اليمن المستمرة منذ أربعة أعوام على أنها حرب بالوكالة بين السعودية وعدوتها اللدود إيران. ويطل البلد الفقير على مضيق باب المندب في جنوب البحر الأحمر وهو أحد طرق التجارة المهمة جدا بالنسبة لناقلات النفط المتوجهة من الشرق الأوسط إلى أوروبا.

وعلقت السعودية العام الماضي مرور شحنات النفط عبر باب المندب لمدة زادت على أسبوع بعدما هاجم الحوثيون سفينتين في الممر المائي. ولا يزيد عرض مضيق باب المندب على 20 كيلومترا مما يجعل مئات السفن هدفا سهلا.

وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران خلال الأشهر الماضية بعد هجمات على ناقلات نفط في مايو أيار ويونيو حزيران على الجانب الآخر من شبه الجزيرة العربية قرب مضيق هرمز وإسقاط إيران لطائرة أمريكية مسيرة.

واتهمت واشنطن والرياض طهران بالمسؤولية عن هذه الهجمات وهو ما تنفيه إيران.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة