لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

وكالة: وزير خارجية إيران يتوجه لنيويورك لحضور مؤتمر بالأمم المتحدة

وكالة: وزير خارجية إيران يتوجه لنيويورك لحضور مؤتمر بالأمم المتحدة
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف خلال مقابلة مع رويترز في نيويورك يوم 24 أبريل نيسان 2019. تصوير: كارلو أليجري - رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

جنيف (رويترز) – ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء أن وزير الخارجية محمد جواد ظريف توجه إلى نيويورك يوم السبت لحضور مؤتمر بالأمم المتحدة وسط تصاعد حدة التوتر بين واشنطن وطهران.

وهناك خلاف بين الولايات المتحدة وإيران حول برنامج طهران النووي كما اتهمت واشنطن القوات الإيرانية بالضلوع في هجمات على ناقلات نفط في منطقة الخليج، وهي تهمة تنفيها طهران.

واقترب البلدان من حافة مواجهة عسكرية مباشرة الشهر الماضي بعدما أسقطت طهران طائرة مسيرة أمريكية وأمر الرئيس الأمريكي برد انتقامي لكنه ألغى ضربة جوية في اللحظة الأخيرة.

وقالت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء إن ظريف سيحضر اجتماعا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة في نيويورك ثم يتوجه إلى فنزويلا وبوليفيا ونيكارجوا.

وكان وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين قال في يونيو حزيران إن واشنطن ستفرض عقوبات على كبار المسؤولين الإيرانيين ومن بينهم ظريف وهي خطوة كفيلة بإعاقة أي جهود دبلوماسية لحل الخلاف بين البلدين.

لكن مصدرين مطلعين على الأمر قالا لرويترز يوم الخميس إن الولايات المتحدة قررت ألا تفرض عقوبات على ظريف حاليا في إشارة إلى أن الولايات المتحدة تبقي الباب مفتوحا فيما يبدو أمام الجهود الدبلوماسية.

وأعلن الرئيس الأمريكي في العام الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق الموقع بين إيران وقوى عالمية في عام 2015 والذي استهدف فرض قيود على البرنامج النووي الإيراني.

وشددت الولايات المتحدة العقوبات على طهران منذ ذلك الوقت مما تسبب في خفض كبير في صادرات النفط الإيرانية.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة