لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

حصري-ملاكمان روسيان نافسا في بطولات رغم إيقافهما بسبب المنشطات

حصري-ملاكمان روسيان نافسا في بطولات رغم إيقافهما بسبب المنشطات
شعار الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات على جدار في قر الوكالة في كيبك بكندا. صورة من أرشيف رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

من جابرييل تيترو فاربر

موسكو (رويترز) – كشفت رويترز عن قيام اثنين من الملاكمين الروس بالمنافسة رغم إيقافهما بسبب المنشطات في أبرز خرق لجهود روسيا لإصلاح أجهزتها الرقابية في هذا المجال.

وأظهرت سجلات المنافسات مشاركة الثنائي الروسي إسلام داشاييف والينا توكارتشوك وهما من الملاكمين الهواة في بطولات رسمية العام الماضي رغم إيقافهما من قبل الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات وهو ما تمنعه اللوائح الدولية.

وتشير هذه الثغرات في نظام تطبيق العقوبات إلى أن روسيا التي تقول إنها تجاوزت فضائح المنشطات التي عصفت بها في السابق أخفقت في خلق ثقافة لمكافحة المنشطات يتم من خلالها الضرب بيد من حديد على المتلاعبين.

وقالت الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات إنها ليست على دراية بهاتين الحالتين وأضافت ردا على سؤال من رويترز بشأنهما أنها ستحقق في المسألة.

وقالت مارجريتا باخنوتسكايا نائبة المدير العام للوكالة الروسية في بيان أرسل إلى رويترز “لا ندري أسباب مشاركة الملاكمين في بطولات أقيمت تحت اشراف الاتحاد الروسي للملاكمة وتحظى بدعمه”.

وتابعت “مشاركتهما في بطولات أمر يثير القلق”.

ولم يتسن لرويترز الوصول إلى الملاكمين للحصول على تعليقهما.

وقال فاليري كارادوتوف المسؤول في الاتحاد الروسي للملاكمة الذي أشرف على واحدة من هذه البطولات واعتمد نتائجها انه لم يكن يعلم بإيقاف الملاكمين.

وقالت تاتيانا كيريينكو نائبة رئيس الاتحاد لوكالة تاس الروسية للأنباء أن الملاكمين شاركا في بطولات اقليمية.

وأضافت “أجرينا تحقيقا وراجعنا التقارير. شارك الملاكمان في مسابقتين بواقع نزال واحد لكل منهما”.

ويحظر على الرياضيين الذين يخضعون لعقوبات إيقاف بسبب المنشطات المشاركة بأي شكل في بطولات أو مسابقات طبقا لقواعد الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

وفي حال انتهك أي رياضي هذه القواعد قد يتم مضاعفة عقوبة الإيقاف.

وقالت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات إنها ستتابع مع الوكالة الروسية و“الاتحادات الدولية ذات الصلة” للتأكد من أنها على دراية بما كشفت عنه رويترز وان “المزاعم يتم التعامل معها بشكل مناسب”.

وقال الاتحاد الروسي للملاكمة إنه يتحقق من الحالتين اللتين حددتهما رويترز وسيقدم تقييمه دون الكشف عن إطار زمني.

ولم ترد وزارة الرياضة الروسية والاتحاد الدولي للملاكمة على طلبات للتعليق.

* لا توجد معلومات

وطبقا لبيانات الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات تلقى الملاكم اسلام داشاييف عقوبة إيقاف لأربع سنوات في 2017 بسبب انتهاك قواعد المنشطات ومن بينها رفضه الخضوع لاختبار.

لكن في اغسطس اب 2018 شارك في منافسات وزن 81 كيلوجراما في مسابقة وطنية أقيمت في مدينة أنابا على ساحل البحر الأسود وفاز في نزال وخسر في آخر طبقا لسجلات البطولة.

ولم يرد مسؤول محلي من الاتحاد الروسي للملاكمة في انابا على طلب من رويترز للتعليق.

ونشرت الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات، التي قالت إنها أبلغت الاتحاد الروسي للملاكمة بعقوبة إيقاف داشاييف وتوكارتشوك فور صدورها، قائمة بالرياضيين الذين يقضون عقوبات إيقاف على موقعها على الانترنت.

لكن كارادوتوف المسؤول في الاتحاد الروسي للملاكمة الذي كان المسؤول الفني في البطولة التي نافس فيها داشاييف أبلغ رويترز انه لم يكن يعلم أن هذا الملاكم يقضي عقوبة إيقاف بسبب المنشطات.

وأضاف كارادوتوف الذي يظهر توقيعه على كل ورقة تحمل نتائج البطولة “لم تصلني هذه المعلومة ولم يبلغها أي أحد لرئيس لجنة الحكام كذلك. لا توجد وسيلة أمامنا للتحقق من ذلك”.

وقال إنه لم يكن هناك أي خطأ في الأوراق التي نافس بمقتضاها داشاييف في البطولة يجعل المنظمين يرفضون مشاركته.

ولم يتسن لرويترز بشكل مستقل التحقق من رواية كارادوتوف.

وقال كارادوتوف إنه كان ينبغي نشر قائمة الملاكمين الموقوفين بسبب المنشطات على موقع الاتحاد الروسي للملاكمة “بأحرف كبيرة” وتنويه بارز للفت أنظار المسؤولين.

وتابع “حتى يتم متابعة الأمر”.

* المركز الثالث

واحتلت الينا توكارتشوك المركز الثالث في وزن 54 كيلوجراما في بطولة موسكو للملاكمات اللاتي ولدن قبل 1999 والتي اقيمت في يناير كانون الثاني وفبراير شباط 2018 طبقا لسجلات البطولة.

لكن البطولة بدأت بعد أسبوع من إعلان الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات في 23 يناير كانون الثاني 2018 عن فترة إيقاف توكارتشوك لمدة عامين بسبب المنشطات (من 28 نوفمبر 2017 إلى 27 نوفمبر 2019).

ولم يتسن الوصول إلى توكارتشوك وكذلك لممثليه للتعليق.

وقال الاتحاد الروسي للملاكمة الذي ظهر توقيعه وشعاره على كل النتائج الخاصة بتلك البطولة إن أحدا لم يبلغه بأن الملاكمة تخضع للايقاف وقت البطولة.

وسقطت توكارتشوك في اختبار للكشف عن مادة محظورة رياضيا مدرة للبول طبقا لسجلات الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة