لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

عشرات اللوردات من حزب العمال ينتقدون كوربين بسبب اتهامات بمعاداة السامية

عشرات اللوردات من حزب العمال ينتقدون كوربين بسبب اتهامات بمعاداة السامية
زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربين في لندن يوم الثالث من يوليو تموز 2019. صتوير: بيتر نيكولز - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

لندن (رويترز) – وقع أكثر من 60 عضوا بمجلس اللوردات البريطاني ينتمون لحزب العمال المعارض بيانا نشرته صحيفة يوم الأربعاء ويتهم زعيم الحزب جيريمي كوربين بالإخفاق في “اختبار الزعامة” فيما يتعلق بمعاداة السامية في الحزب.

ويواجه كوربين، المناصر منذ وقت طويل لحقوق الفلسطينيين والمنتقد للحكومة الإسرائيلية، اتهامات منذ زمن بالسماح لثقافة معاداة السامية بالنمو داخل أروقة حزب العمال أكبر حزب معارض في بريطانيا، وهو ما ينفيه.

وكان ثمانية نواب قد استقالوا من الحزب في وقت سابق من العام بسبب معاداة السامية وموقف كوربين إزاء الخروج من الاتحاد الأوروبي، الذي أغضب أيضا عددا كبيرا من الأعضاء ممن يرغبون في أن يتبنى الحزب موقفا جليا مؤيدا للاتحاد الأوروبي.

ويوجه البيان المنشور بصحيفة الجارديان، والذي وقعه عدد ممن تولوا وزارات أثناء وجود حزب العمال في السلطة من عام 1997 إلى عام 2010، رسالة شديدة اللهجة تقول: “يرحب حزب العمال بالجميع، بغض النظر عن العرق أو العقيدة أو السن أو الجنس أو الميول الجنسية.. ما عدا اليهود على ما يبدو”.

وأشار البيان إلى كوربين قائلا “لقد أخفقت في الدفاع عن القيم المناهضة للعنصرية في حزبنا. وبالتالي أخفقت في اختبار الزعامة”.

وشكك البيان، الذي وقع عليه نحو ثلث أعضاء الحزب في مجلس اللوردات، في قدرة الحزب على الفوز بانتخابات عامة “إذا كنا لا نستطيع تنظيم أمورنا الداخلية”.

وذكر برنامج بهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) الأسبوع الماضي أن مكتب كوربين تدخل في عمليات تأديبية مستقلة داخل الحزب كانت تهدف لإنهاء السلوك المعادي للسامية، وهو ما نفاه الحزب.

وقال متحدث باسم حزب العمال إن الحزب “متضامن مع اليهود وملتزم تماما بدعم الشعب اليهودي والدفاع عنه والاحتفاء به”.

وأضاف “بغض النظر عن المزاعم الكاذبة والمضللة عن الحزب التي تصدر عن أشخاص يعادون سياسات جيريمي كوربين، فإن حزب العمال يتخذ إجراءات حاسمة ضد معاداة السامية”.

وقال كوربين لوسائل الإعلام إن معاداة السامية لا مكان لها في الحزب.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة