لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

زلزال قوي يهز العاصمة اليونانية أثينا وإصابة شخصين

زلزال قوي يهز العاصمة اليونانية أثينا وإصابة شخصين
رجال الإطفاء يعاينون أضرارا لحقت بمبنى مهجور في مدينة بيرايوس الساحلية قرب العاصمة اليونانية أثينا في أعقاب زلزال يوم الجمعة. تصوير: الكيس قنسطنطنيدس - رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أثينا (رويترز) – هز زلزال بلغت قوته 5.1 درجة العاصمة اليونانية أثينا يوم الجمعة مما تسبب في قطع التيار الكهربي والاتصالات لفترة وجيزة في مناطق من المدينة ودفع السكان للهرب من منازلهم في فزع.

وسجل المركز الأوروبي لرصد الزلازل مركز الزلزال على بعد 22 كيلومترا شمال غربي المدينة. ونقل الموقع الإلكتروني للمركز عن شاهد قوله إن الزلزال كان “قويا لكن لحسن الحظ لم يستمر وقتا طويلا”.

وقالت السلطات اليونانية إن مجمع الأكروبوليس الأثري الذي يضم البارثينون والذي يقع على تلة مرتفعة تشرف على العاصمة لم يتضرر من الزلزال. وهذا الموقع هو أحد أكثر المعالم التاريخية التي يقصدها الزوار في العالم.

ورأى مراسلون لرويترز أناسا يخرجون من أبنية مرتفعة داخل المدينة في حين تجمع مئات آخرون داخل ساحة سينتاجما بوسط أثينا.

وقال مسؤولون في وزارة الصحة إن شخصين أصيبا بجروح طفيفة بسبب سقوط أنقاض. كما انهارت منشأة مهجورة في أحد أرصفة ميناء مدينة بيرايوس الساحلية.

ووقع الزلزال على عمق 15 كيلومترا في منطقة شهدت زلازل من قبل. واليونان وتركيا من بين أكثر المناطق المعرضة للزلازل في أوروبا.

وقال مانوليس سكورديليس وهو خبير في علم الزلازل، لمحطة ستار تي.في اليونانية “كان مركز الزلزال قريبا من سطح الأرض ولذلك كان الشعور به قويا”.

وقال مسؤول في إدارة الإطفاء إنهم تلقوا عدة اتصالات تطلب مساعدتهم في إنقاذ أشخاص عالقين في مصاعد معطلة وبلاغات عن بعض البنايات المهجورة التي تضررت.

وقال نيكوس هاردالياس السكرتير العام للحماية المدنية “الموقف يهدأ بالتدريج. المدينة يمكنها التعامل مع الأمر. ليس هناك ما يستدعي القلق”.

وبعد نحو 40 دقيقة من الزلزال شعر السكان بهزة أخرى قال المركز الأوروبي لرصد الزلازل إن قوتها بلغت 4.4 ومركزها في ذات المنطقة.

وفي عام 1999، شهدت منطقة مركز الزلزال عند سفح جبل بارنيثا زلزالا بقوة 5.9 درجة أودى بحياة 143 شخصا.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة