لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

إيران ترفض تأكيد ترامب بأن البحرية الأمريكية أسقطت طائرة مسيرة إيرانية

إيران ترفض تأكيد ترامب بأن البحرية الأمريكية أسقطت طائرة مسيرة إيرانية
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالبيت الأبيض في واشنطن يوم 17 يوليو تموز 2019. تصوير: ليا ميليس - رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

من باريسا حافظي

دبي (رويترز) – نفت إيران يوم الجمعة تأكيد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن البحرية الأمريكية دمرت إحدى طائراتها المسيرة، قائلة إن كل الطائرات المسيرة سليمة، وسط مخاوف دولية متزايدة من أن الجانبين قد ينزلقا إلى حرب في الخليج.

وفي أحدث واقعة لاختبار ضبط النفس في الممر الاستراتيجي، قال ترامب يوم الخميس إن الطائرة اقتربت إلى مسافة ألف ياردة (914 مترا) من السفينة الحربية بوكسر “في تحرك مستفز وعدواني“، متجاهلة تحذيرات متكررة بالتراجع.

ونفت إيران التقرير.

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية عن أبو الفضل شكارجي المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية قوله “كل الطائرات المسيرة التابعة لإيران في الخليج الفارسي ومضيق هرمز… عادت سالمة إلى قواعدها بعد مهمة للتحقق والمراقبة ولم يرد أي تقرير عن أي رد من (السفينة الأمريكية) بوكسر”.

وذكر مسؤول أمريكي طلب عدم نشر اسمه، أن الطائرة المسيرة أسقطت يوم الخميس عن طريق التشويش الإلكتروني.

*حذر من الجانبين

تسود أجواء مشحونة بالتوتر في الخليج، في ظل المخاوف من أن الولايات المتحدة وغريمتها إيران قد ينزلقا إلى حرب. لكن رغم الحرب الكلامية بين الجانبين، فقد التزما حتى الآن جانب الحذر.

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم الجمعة إنها تشعر بقلق بشأن الوضع في الخليج.

وقالت ميركل خلال مؤتمر صحفي “بالطبع أشعر بقلق. لا تستطيع أن تنظر إلى تلك المنطقة من دون أن تشعر بقلق في هذه اللحظة… ينبغي اغتنام كل فرص التواصل الدبلوماسي لتفادي أي تصعيد”.

وفي أحدث تطور في المواجهة بين إيران وبريطانيا، ذكرت صحيفة جبل طارق كرونيكل أن المحكمة العليا مددت احتجاز ناقلة النفط الإيرانية ‭(‬جريس 1‭)‬ 30 يوما أخرى حتى 15 أغسطس آب.

وتعهدت إيران بالرد على ما تسميه “قرصنة” بريطانيا بشأن احتجاز السفينة.

واحتجزت البحرية البريطانية الناقلة قبالة ساحل جبل طارق في وقت سابق هذا الشهر للاشتباه في انتهاكها العقوبات على سوريا.

وألقت الولايات المتحدة باللوم على طهران في سلسلة من الهجمات على ناقلات وسفن حول مضيق هرمز منذ منتصف مايو أيار، وهو ما تنفيه طهران. والمضيق هو أهم شريان ملاحي للنفط في العالم.

وأسقطت إيران في يونيو حزيران طائرة مراقبة عسكرية أمريكية مسيرة في الخليج بصاروخ سطح جو، قائلة إن الطائرة المسيرة دخلت مجالها الجوي. وتقول واشنطن إن الطائرة كانت في المجال الدولي.

ويثير استخدام إيران وحلفائها المتزايد للطائرات المسيرة في عمليات الاستطلاع والهجمات عبر الشرق الأوسط قلقا في واشنطن.

وذكر الحرس الثوري الإيراني في بيان يوم الجمعة إنه سينشر صورا تدحض تأكيد الرئيس الأمريكي بأن البحرية الأمريكية دمرت الطائرة المسيرة الإيرانية.

وقال البيان “قريبا، ستنشر الصور التي التقطتها طائرات الحرس المسيرة للسفينة الحربية الأمريكية بوكسر لفضح مزاعم… إسقاط طائرة مسيرة إيرانية فوق مضيق هرمز أمام الرأي العام العالمي باعتبارها أكاذيب لا أساس لها من الصحة”.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة