لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

حقائق-أمانو قاد الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال فترة عاصفة

حقائق-أمانو قاد الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال فترة عاصفة
يوكيا أمانو مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية. أرشيف رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

(رويترز) – أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الاثنين وفاة مديرها العام يوكيا أمانو.

وفيما يلي خمس حقائق أساسية عن أمانو:

- هو دبلوماسي ياباني خفيض الصوت تولى قيادة الوكالة في العام 2009 خلفا للمصري محمد البرادعي الذي اختلف في كثير من الأحيان مع المسؤولين الأمريكيين فيما يتعلق بإيران.

- أعيد تعيين أمانو في 2017 لفترة ثالثة مدتها أربع سنوات. وكان من المقرر أن تنتهي الفترة الثالثة في 30 نوفمبر تشرين الثاني 2021 لكن دبلوماسيين قالوا الأسبوع الماضي إنه يعتزم الاستقالة قبل ذلك في مارس آذار المقبل بسبب مرض لم يتم الكشف عنه.

- تشمل مسؤوليات الوكالة الإشراف على الالتزام بالقيود المفروضة على أنشطة إيران النووية بمقتضى الاتفاق الذي وقعته طهران مع القوى العالمية في 2015. وكثيرا ما شدد أمانو على أن مهام وكالته تقنية وليست سياسية غير أن القرار الأمريكي بالانسحاب من الاتفاق النووي زاد الضغوط السياسية الكبيرة المفروضة عليه وعلى وكالته. وكان هذا القرار سببا في مواجهة متنامية بين طهران وواشنطن التي أعادت فرض عقوبات اقتصادية على إيران.

- قال أمانو إن انتشار الأسلحة الذرية والإرهاب النووي يمثل خطرا متزايدا على المجتمع الدولي. وقال “من المستبعد أن يتغير هذا الاتجاه بل إنه سيستمر في التسارع”.

- وُلد أمانو عام 1947 وتخرج في جامعة طوكيو وعمل في مناصب تتعلق بنزع السلاح متعدد الأطراف ومنع الانتشار النووي والمفاوضات خلال أكثر من ثلاثة عقود في وزارة الخارجية اليابانية. وعمل رئيسا لمجلس محافظي الوكالة الذي يضم 35 دولة في 2005-2006 عندما فازت الوكالة والبرادعي مناصفة بجائزة نوبل للسلام. وتسلم أمانو الجائزة نيابة عن الوكالة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة