لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

تركيا تقول إنها سترد إذا فرضت أمريكا عقوبات بسبب منظومة إس-400

تركيا تقول إنها سترد إذا فرضت أمريكا عقوبات بسبب منظومة إس-400
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في أنقرة يوم 1 ابريل نيسان 2019. تصوير: أوميت بكطاش - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أنقرة (رويترز) – قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يوم الاثنين إن بلاده سترد على ما وصفه بتهديد أمريكي غير مقبول بفرض عقوبات على أنقرة لشرائها الدفاعات الصاروخية الروسية إس-400، مضيفا أنه يعتقد أن الرئيس دونالد ترامب يريد تجنب مثل هذه الإجراءات.

وبدأت تركيا في تسلم شحنات من منظومة إس-400 هذا الشهر مما دفع الولايات المتحدة إلى البدء في استبعاد شريكتها في حلف شمال الأطلسي من برنامج إنتاج الطائرة المقاتلة الشبح إف-35 الأمريكية لأسباب أمنية.

وتقول واشنطن إنها تخشى أن تكشف برمجيات إس-400 أسرار المقاتلة إف-35 لصالح روسيا. ويطالب عدد من النواب الجمهوريين والديمقراطيين الأمريكيين بفرض عقوبات لكن ترامب أصدر تعليقات غير واضحة بشأن مثل هذه الخطوات في الأيام الماضية.

وقال جاويش أوغلو في مقابلة مع قناة (تي.جي.آر.تي خبر) التلفزيونية “إذا اتخذت الولايات المتحدة موقفا عدائيا ضدنا فسنتخذ إجراءات انتقامية كما أبلغناهم. هذا ليس تهديدا أو خدعة”.

وأضاف “لسنا الدولة التي تنحني أمام من يظهرون العداء لتركيا“، مكررا تهديدا بالرد أطلقته أنقرة الشهر الماضي.

وتابع أنه لا يتوقع أن تتخذ الإدارة الأمريكية مثل هذا الإجراء.

وقال جاويش أوغلو “ترامب لا يريد فرض عقوبات على تركيا ويقول باستمرار إن إدارته والإدارة الأمريكية السابقة مسؤولتان أيضا عن عدم تمكن تركيا من شراء المنظومة (الدفاعية الصاروخية الأمريكية) باتريوت. هذا صحيح”.

وفي الأسبوع الماضي أعلنت الولايات المتحدة أنها ستبدأ عملية استبعاد تركيا من برنامج الطائرة الشبح إف-35 وهي أكثر المقاتلات تطورا في الترسانة الأمريكية ويستخدمها حلف شمال الأطلسي ودول أخرى شريكة.

وتسهم تركيا، على غرار دول أخرى في حلف شمال الأطلسي، في سلسلة تصنيع المقاتلة المتطورة حيث تنتج نحو 900 جزء فيها.

وقال مسؤول أمريكي إن تكلفة استبعاد تركيا من هذه الشبكة ستتراوح بين نحو 500 مليون و600 مليون دولار.

* بديل روسي

وعملية تسليم مكونات المنظومة إس-400 جارية. ووصلت 14 شحنة تتعلق بالمنظومة إلى تركيا خلال الأيام التسعة الماضية. ومن المقرر أن تستمر عملية التسليم حتى أبريل نيسان 2010.

وبشكل منفصل، نقلت وكالة تاس للأنباء عن سيرجي شيميزوف رئيس مجموعة روستك الروسية المملوكة للدولة قوله إن روسيا وتركيا تجريان محادثات حول إمكانية التصنيع المشترك لبعض مكونات النظام إس-400 في تركيا.

ونقلت وكالة الأناضول التركية الرسمية للأنباء عن شيميزوف قوله “تجري موسكو وأنقرة مشاورات تتعلق بالترخيص لإنتاج أجزاء من منظومة الدفاع الجوي إس-400”.

وأضاف أن موسكو مستعدة لمختلف أشكال التعاون التكنولوجي بما في ذلك في مجالات التكنولوجيا المتطورة مثل قطاع الفضاء وصناعة الطائرات الهليكوبتر والطاقة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة