لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

تسلسل زمني-مسيرة تركيا في شراء نظام الدفاع الجوي الروسي والعقوبات المحتملة

تسلسل زمني-مسيرة تركيا في شراء نظام الدفاع الجوي الروسي والعقوبات المحتملة
الأجزاء الأولى من نظام الدفاع الجوي الصاروخي الروسي إس-400 لدى تفريغها من على متن طائرة روسية في مطار مورتيد بالقرب من أنقرة يوم 12 يوليو تموز 2019. صورة لرويترز من وزارة الدفاع التركية. (يحظر إعادة بيع الصورة أو الاحتفاظ بها في الأرشيف.) -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

(رويترز) – قالت تركيا يوم الاثنين إنها سترد بإجراءات انتقامية على أي عقوبات تفرضها عليها الولايات المتحدة بسبب شرائها نظام الدفاع الجوي الصاروخي الروسي إس-400.

وقد بدأت تركيا تسلم النظام في وقت سابق من الشهر الجاري مما دفع الولايات المتحدة للشروع في إبعاد أنقرة العضو في حلف شمال الأطلسي عن برنامج المقاتلة إف-35 لأسباب أمنية.

وفيما يلي بيان بالأحداث الرئيسية في هذه المسألة وأثرها على علاقات تركيا مع الولايات المتحدة.

25 يوليو تموز 2017 – الرئيس رجب طيب أردوغان يقول إن تركيا حققت تقدما في خططها لشراء نظام الدفاع الصاروخي إس-400 وتم توقيع اتفاقيات.

12 ديسمبر كانون الأول 2017 – وكالة إنترفاكس تقول نقلا عن مسؤول بالرئاسة في روسيا إن موسكو عرضت على تركيا تمويلا جزئيا لصفقة شراء نظام الدفاع الجوي.

27 ديسمبر كانون الأول 2017 – صحيفة كوميرسانت اليومية تنقل عن رئيس شركة روستك الروسية سيرجي شيمزوف قوله إن عقد النظام تبلغ قيمته 2.5 مليار دولار.

29 ديسمبر كانون الأول 2017 – قناة سي.إن.إن التركية ووسائل إعلام أخرى تقول إن تركيا وروسيا وقعتا اتفاقا فيما يتعلق بتوريد النظام.

19 يونيو حزيران 2018 – لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكي تقر مشروع قانون يتضمن بندا يمنع تركيا من شراء طائرات إف-35 التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن ما لم تتخل عن خطة شراء النظام إس-400.

28 مارس آذار 2019 – أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي يقدمون مشروع قانون يدعمه الحزبان الجمهوري والديمقراطي يمنع نقل المقاتلات إف-35 إلى تركيا إلى أن تؤكد الحكومة الأمريكية أن أنقرة لن تتسلم النظام الروسي إس-400.

3 أبريل نيسان 2019 – تركيا تقترح على الولايات المتحدة تشكيل مجموعة عمل للتحقق مما إذا كان النظام إس-400 لا يشكل تهديدا للمعدات العسكرية التابعة للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي.

7 يونيو حزيران 2019 – الولايات المتحدة تقرر التوقف عن قبول أي طيارين أتراك جدد لتدريبهم على المقاتلات إف-35.

11 يونيو حزيران 2019 – قال مسؤولون أمريكيون إن توقف تدريب الطيارين الأتراك على المقاتلة إف-35 حدث بأسرع من المتوقع في قاعدة جوية أمريكية في أريزونا مع تحرك الولايات المتحدة لإنهاء الدور التركي في البرنامج.

12 يوليو تموز 2019 – وزارة الدفاع التركية تعلن تسلم أنقره المكونات الأولى من النظام إس-400.

18 يوليو تموز 2019 – قالت الولايات المتحدة إنها قررت استبعاد تركيا من برنامج الطائرة إف-35.

22 يوليو تموز 2019 – وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يقول إن تركيا ليست بالدولة “التي تنحني أمام من يبدون العداء” لها وتوعد بإجراءات انتقامية إذا فرضت واشنطن عقوبات اقتصادية على بلاده. ويقول أيضا إنه يعتقد أن الرئيس دونالد ترامب يريد تحاشي مثل هذه الإجراءات.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة