لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

سفارة روسيا في سول تنفي الاعتذار عن اختراق المجال الجوي لكوريا الجنوبية

سفارة روسيا في سول تنفي الاعتذار عن اختراق المجال الجوي لكوريا الجنوبية
خريطة توضح موقع دورية جوية روسية صينية تسببت في إطلاق كوريا الجنوبية مئات الأعيرة التحذيرية -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

موسكو/سول (رويترز) – نفت السفارة الروسية في سول يوم الأربعاء أن تكون موسكو اعتذرت رسميا لكوريا الجنوبية عن انتهاك مزعوم لمجالها الجوي يوم الثلاثاء، وذلك بعدما أعلنت سول أن روسيا عبرت عن “أسفها العميق” وعزت الأمر في الوقت نفسه إلى عطل في أحد الأجهزة.

كانت طائرة عسكرية روسية دخلت المجال الجوي بالقرب من مجموعة جزر تطالب كل من كوريا الجنوبية واليابان بالسيادة عليها وذلك أثناء دورية طيران مشتركة طويلة المدى بين طائرات روسية وصينية وفقا لما أعلنته كوريا الجنوبية واليابان اللتان أرسلتا مقاتلات ردا على ذلك.

وأطلقت الطائرات الحربية الكورية الجنوبية مئات القذائف الضوئية والطلقات التحذيرية على الطائرة الروسية وأثار الحادث سلسلة احتجاجات دبلوماسية من بلدان في المنطقة.

وقال يون دو هان، وهو مسؤول صحفي في مكتب رئيس كوريا الجنوبية، إن ملحقا عسكريا روسيا لم يذكر اسمه في سول أبلغ المسؤولين في كوريا الجنوبية أن الطائرة العسكرية على ما يبدو “دخلت منطقة غير مقصودة نتيجة عطل في جهاز”.

وأضاف “عبرت روسيا عن أسفها العميق تجاه هذا الحادث وقالت إن وزارة دفاعها ستبدأ على الفور تحقيقا وستتخذ كافة الإجراءات الضرورية”.

ولم يتضح على الفور إن كان يون يشير إلى أن الملحق كان يتحدث بصورة رسمية نيابة عن الحكومة الروسية، لكن سفارة روسيا في سول نفت أنها اعتذرت.

وذكرت وكالة إنترفاكس نقلا عن السفارة الروسية في سول قولها “لم يقدم الجانب الروسي أي اعتذار رسمي” وأضافت أنها لاحظت العديد من الأخطاء في تصريحات كوريا الجنوبية.

ولم تشر التصريحات العلنية الصادرة من روسيا حول الموضوع إلى أي مشكلات فنية كما لم تعلن موسكو عن أي إجراء أي تحقيق ولم تعترف باختراق المجال الجوي لكوريا الجنوبية.

وقالت وزارة الدفاع بكوريا الجنوبية إن المسؤولين الروس، بعدما اعترفوا في البداية باحتمال ارتكاب خطأ وعبروا عن أسفهم يوم الثلاثاء، أرسلوا وثيقة إلى كوريا الجنوبية يوم الأربعاء تنص على أن الطائرة لم تنتهك أي مجال جوي.

كما اتهمت روسيا طياري كوريا الجنوبية بتهديد سلامة طائرات روسية.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة