لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

احتجاجات في انحاء باكستان على خطوة الهند "غير القانونية" في كشمير

احتجاجات في انحاء باكستان على خطوة الهند "غير القانونية" في كشمير
أشخاص يحملون علم كشمير خلال مسيرة تضامن مع شعب كشمير في كراتشي بباكستان يوم الاثنين. تصوير: أختر سومرو - رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

إسلام اباد/مظفر اباد (باكستان) (رويترز) – شهدت عدة مناطق بباكستان احتجاجات يوم الاثنين في الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة إدانتها بشدة قرار الهند إلغاء الوضع الخاص لإقليم كشمير المتنازع عليه بين البلدين.

وألغت الهند الوضع الخاص لإقليم جامو وكشمير في محاولة لدمج المنطقة الوحيدة فيها ذات الأغلبية المسلمة مع باقي البلاد وفي أكبر تحرك سياسي بالإقليم الواقع عند جبال الهيمالايا منذ قرابة سبعة عقود.

وفي مظفر أباد عاصمة الشطر الذي تديره باكستان من كشمير على بعد نحو 45 كيلومترا من الحدود المتنازع عليها بين البلدين رفع عشرات المحتجين أعلاما سوداء وأحرقوا إطارات السيارات وهم يهتفون “تسقط الهند”.

كما خرجت احتجاجات في كل من العاصمة إسلام أباد وفي كراتشي المركز التجاري لباكستان.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان “ستمارس باكستان كل الخيارات الممكنة لمواجهة الخطوات غير القانونية بما أنها طرف في هذا النزاع الدولي”.

وقال وزير الخارجية شاه محمود قرشي إن بلاده ستناقش الأمر مع حلفائها ومن بينهم الولايات المتحدة.

وأضاف على تويتر “نعتزم أن نؤكد بحسم موقفنا في اجتماعاتنا مع الوفد الأمريكي الذي يزور باكستان ومع المجتمع الدولي بشكل عام”.

وقال رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان إن الخطوة “انتهاك واضح لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة” في المنطقة وذلك وفقا لبيان صدر بعد مكالمة هاتفية أجراها مع رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد مساء الاثنين.

وأحجم متحدث باسم وزارة الخارجية الهندية عن التعليق على تصريحات باكستان بأن الخطوة غير قانونية.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة