لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

وزير: تركيا تريد تعزيز علاقاتها الدبلوماسية مع آسيا

وزير: تركيا تريد تعزيز علاقاتها الدبلوماسية مع آسيا
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في ريجا في صورة من أرشيف رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أنقرة (رويترز) – قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يوم الاثنين إن تركيا تريد تعزيز وجودها الدبلوماسي في آسيا بعد أن أصبحت تلك المنطقة المركز الاقتصادي للعالم موضحا أن هذه المبادرة لا تمثل تحولا عن الحلفاء الغربيين.

وقال جاويش أوغلو خلال مؤتمر للسفراء في أنقرة “المجتمع الدولي يتنافس للحصول على دور أكبر في آسيا بعد أن بدأت تصبح المركز الاقتصادي للعالم. من المهم بالنسبة لنا أن نكون جزءا من آسيا كما هو الحال بالنسبة لأوروبا ووجودنا على هذين المحورين هو ما يجعلنا مميزين”.

وكان الرئيس رجب طيب أردوغان قد قال الشهر الماضي إن تركيا ستلجأ إلى جهات أخرى للحصول على طائرات مقاتلة إذا لم تبع لها الولايات المتحدة طائرات إف-35 وأضاف أن قرار الولايات المتحدة باستبعاد أنقرة من البرنامج لن يمنعها من تلبية احتياجاتها.وكانت الشركات التركية تشارك بقوة في هذا البرنامج منذ بدايته في 2001 واستثمرت أنقرة 1.4 مليار دولار في تطوير تلك الطائرة المقاتلة مع حلفائها بحلف شمال الأطلسي.

وتعترض واشنطن على شراء تركيا نظام إس-400 الدفاعي الروسي قائلة إن تشغيل هذا النظام إلى جانب الطائرة إف-35 سيعرض للخطر تلك الطائرة التي لا تستطيع أجهزة الرادار رصدها. وأضافت أنها لن تسمح بتحليق الطائرة إف-35 في مجال جوي يعمل فيه هذا النظام الروسي.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة