لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

قناة بنما تقول إنها لن تمنع مرور سفن قادمة من فنزويلا رغم عقوبات أمريكا

قناة بنما تقول إنها لن تمنع مرور سفن قادمة من فنزويلا رغم عقوبات أمريكا
رئيس هيئة قناة بنما خورخي كيخانو يتحدث في مؤتمر صحفي. صورة من أرشيف رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

بنما سيتي (رويترز) – قال رئيس قناة بنما يوم الأربعاء إن القناة ستواصل السماح بمرور السفن القادمة من فنزويلا شريطة تقديم الأوراق اللازمة، مشيرا إلى أن جولة جديدة من العقوبات الأمريكية على الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية ينبغي ألا تحدث فارقا بالنسبة لحركة المرور بالقناة.

كانت إدارة الرئيس دونالد ترامب قد أصدرت الأسبوع الماضي أمرا تنفيذيا يجمد كل أصول الحكومة الفنزويلية في الولايات المتحدة. وبعد قليل من ذلك، صعد المسؤولون الأمريكيون من تهديداتهم للشركات التي تتعامل مع فنزويلا.

ولم يفرض ذلك الإجراء صراحة عقوبات على شركات غير أمريكية مرتبطة بفنزويلا. لكنه هدد بتجميد الأصول الأمريكية لأي شخص أو شركة يتبين تقديمها “مساعدة مادية” لحكومة الرئيس نيكولاس مادورو.

وأبلغ رئيس هيئة قناة بنما خورخي كيخانو الصحفيين بأن الهيئة يجب ألا ترضخ لضغوط من دول ثالثة بشأن مسألة استخدام السفن للقناة التي تربط المحيطين الأطلسي والهادي.

وقال “نحن موقعون على معاهدة الحياد، والتي وقعت عليها الولايات المتحدة أيضا… علينا الاستمرار في ذلك الالتزام ما داموا يتبعون قواعد اللعبة، وقواعد اللعبة هي أنه ممر آمن”.

كانت بنما قد أسقطت عشرات السفن المرتبطة بإيران وسوريا من قوائم السفن التي ترفع علمها. واحتجز مشاة البحرية الملكية البريطانية لاحقا إحدى هذه الناقلات، جريس1، في مياه جبل طارق للاشتباه في انتهاكها عقوبات على سوريا مما زاد التوتر في الخليج، حيث احتجزت إيران سفينة ترفع العلم البريطاني ردا على احتجاز ناقلتها.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة