لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

بومبيو: تنظيم الدولة الإسلامية يكتسب قوة في بعض المناطق

بومبيو: تنظيم الدولة الإسلامية يكتسب قوة في بعض المناطق
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في واشنطن يوم 15 أغسطس آب 2019. تصوير: يوري جريباس - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

واشنطن (رويترز) – أقر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الثلاثاء بأن تنظيم الدولة الإسلامية يكتسب قوة في بعض المناطق لكنه قال إن قدرته على تنفيذ هجمات تضاءلت كثيرا.

وأضاف في مقابلة مع برنامج (هذا الصباح) الذي تبثه شبكة (سي.بي.إس) “الأمر معقد. هناك قطعا أماكن تتمتع فيها داعش اليوم بقوة أكبر مما كانت عليه قبل ثلاث أو أربع سنوات”.

لكنه قال إن دولة الخلافة التي أعلنها التنظيم لم يعد لها وجود وإن قدرته على شن هجمات باتت أصعب بكثير.

وسئل بومبيو بخصوص تقرير لصحيفة نيويورك تايمز أفاد بأن التنظيم المتشدد يكتسب قوة جديدة في العراق وسوريا.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد قال في ديسمبر كانون الأول إن القوات الأمريكية نجحت في مهمة هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا ولم يعد هناك حاجة لوجودها في البلاد. وقال آنذاك “انتصرنا”.

وقال بومبيو إن خطة هزيمة الدولة الإسلامية في المنطقة يتم تنفيذها بمشاركة 80 دولة أخرى وإنها ناجحة جدا.

لكنه حذر من أن خطر عودة “جماعات إسلامية متشددة إرهابية” للظهور قائم على الدوام ومن بينها تنظيما القاعدة والدولة الإسلامية.

وفي جنيف، حذر مسؤول صيني كبير يوم الثلاثاء من عودة تنظيم الدولة الإسلامية للظهور في سوريا وحث على تحقيق تقدم في العملية السياسية بين الحكومة السورية والمعارضة لإنهاء الحرب.

ولطالما انتاب الصين القلق بشأن أبناء عرقية الويغور في منطقة شينجيانغ بأقصى غرب البلاد الذين سافروا سرا إلى سوريا والعراق للقتال إلى جانب جماعات إسلامية متشددة.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن هجوم انتحاري على حفل زفاف أسفر عن سقوط 63 قتيلا و182 مصابا يوم السبت في العاصمة الأفغانية كابول.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة