لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

مسؤولان: عدد قتلى هجوم حفل زفاف كابول يرتفع إلى 80 قتيلا

Euronews logo
حجم النص Aa Aa

من عبد القادر صديقي وروبام جين

كابول (رويترز) – قال مسؤولان كبيران يوم الأربعاء إن عدد قتلى تفجير انتحاري استهدف حفل زفاف في العاصة الأفغانية كابول ارتفع إلى 80 قتيلا.

وذكر نصرت رحيمي المتحدث باسم وزارة الداخلية أن التقديرات الأولية لقتلى الانفجار الذي وقع مساء السبت كانت 63 لكن بعض المصابين توفوا في المستشفى.

وأضاف رحيمي “توفي 17 في المستشفى متأثرين بجراحهم ولا يزال 160 يتلقون العلاج إما في المستشفى أو في بيوتهم”.

وقال مسؤول ثان كبير بوزارة الداخلية أن عددا كبيرا من بين هؤلاء المصابين حالتهم حرجة وبعضهم في وضع لا يسمح بالخضوع لعمليات جراحية.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية المسؤولية عن الهجوم.

وقال ميرويس علمي محمدي (26 عاما)، الذي تعرض حفل زفافه للهجوم، إنه لا يصدق ما حدث تماما وليست لديه القدرة لحضور جنازات أقاربه وأصدقائه.

وأضاف مخاطبا رويترز “رؤية أفراد من عائلتي يقتلون أو يصابون في زفافي حمل ثقيل جدا من الحزن والحسرة”.

وألغى الكثير من الأفغان حفلات زفاف وغيرها من الاحتفالات في الأيام القليلة الماضية أو قرروا تنظيمها على نطاق أضيق ويطالبون الحكومة بتشديد إجراءات الأمن لحماية المجتمع.

وقالت الأمم المتحدة في يوليو تموز إن ما لا يقل عن 3812 مدنيا سقطوا بين قتيل ومصاب في النصف الأول من عام 2019 في الحرب على الجماعات المتشددة، بما يشمل زيادة كبيرة في عدد الضحايا الذين سقطوا بسبب قوات الحكومة والقوات الأجنبية.

وقالت الشرطة إن أكثر من 25 حفل زفاف تقرر تأجيلهم في كابول بعدما جدد الهجوم الانتحاري المخاوف من التهديد الذي يمثله تنظيم الدولة الإسلامية في وقت تقترب فيه الولايات المتحدة وحركة طالبان على ما يبدو من إبرام اتفاق على انسحاب القوات الأمريكية.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء إن دور قوات بلاده في أفغانستان تحول بالأساس إلى قوة شرطة “سخيفة“، في مؤشر على انفتاحه على خفض حجم القوات بعد إبرام اتفاق مع طالبان.

ومن المتوقع أن يصل مبعوث الولايات المتحدة الخاص لأفغانستان زلماي خليل زاد، الذي يقود المحادثات مع طالبان، إلى قطر يوم الأربعاء لاستئناف اجتماعاته مع مفاوضي الحركة.

ومن المقرر أن يتوجه لاحقا إلى كابول للقاء القادة الأفغان.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة