لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

كوريا الجنوبية: استئناف المحادثات قريبا بين أمريكا وكوريا الشمالية

كوريا الجنوبية: استئناف المحادثات قريبا بين أمريكا وكوريا الشمالية
المبعوث الأمريكي لكوريا الشمالية ستيفن بيجن في سول في صورة من أرشيف رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

سول (رويترز) – توقع مسؤول كوري جنوبي بارز يوم الخميس استئناف محادثات نزع السلاح النووي بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية قريبا وأن تسير على نحو طيب، مما يعزز الآمال في إحراز تقدم في المفاوضات بعد جمود دام طويلا.

جاء هذا على لسان كيم هيون-تشونج نائب مستشار الأمن القومي الكوري الجنوبي بعد اجتماعه مع المبعوث الأمريكي لكوريا الشمالية ستيفن بيجن في سول.

وقال كيم للصحفيين بعد الاجتماع الذي استغرق ساعة “انطباعي هو أن كوريا الشمالية والولايات المتحدة ستجريان حوارا قريبا وأنه سيسير على نحو طيب”.

والمحادثات التي تهدف لتفكيك برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية متوقفة منذ فشل قمة ثانية عقدها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون في فبراير شباط في فيتنام.

والتقى ترامب وكيم مرة أخرى في يونيو حزيران عند الحدود بين الكوريتين واتفقا على استئناف المفاوضات على مستوى فرق العمل.

لكن كوريا الشمالية أطلقت سلسلة من الصواريخ قصيرة المدى بعدها، منتقدة التدريبات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وحيازة الجنوب أسلحة جديدة‭‭‭ ‬‬‬ووصفت الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن بأنه “سليط”.

وتطرق متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية يوم الخميس إلى مسألة حيازة كوريا الجنوبية مقاتلات شبح أمريكية من طراز إف-35 قائلا إن بلاده لا تزال على موقفها المتمثل في حل جميع القضايا بالحوار والتفاوض لكن “الحوار المقرون بتهديدات عسكرية لا يمثل أي أهمية بالنسبة لنا”.

كان بيجن الذي يقود المحادثات على مستوى فرق العمل قد قال يوم الأربعاء إنه مستعد “للتواصل” بمجرد استعداد نظرائه في كوريا الشمالية لذلك.

وقال المسؤول الكوري الجنوبي كيم إن مجلس الأمن القومي في بلاده سينعقد في وقت لاحق يوم الخميس لمراجعة اتفاقية لتبادل المعلومات المخابراتية مع اليابان والتي هددت سول بإلغائها وسط خلاف دبلوماسي وتجاري متصاعد.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة