لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

بومبيو يقول لترودو: نركز على الإفراج عن كنديين تحتجزهما الصين

بومبيو يقول لترودو: نركز على الإفراج عن كنديين تحتجزهما الصين
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو (الى اليسار) ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في أوتاوا يوم الخميس. تصوير: كريس واتي - رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

اوتاوا (رويترز) – أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الخميس لرئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أن مسؤولين أمريكيين يعملون من أجل الإفراج عن كنديين تحتجزهما الصين منذ أواخر العام الماضي.

ويواجه المحتجزان الكنديان حاليا تهما بالتجسس واعتقلتهما السلطات الصينية بعد أن اعتقلت الشرطة الكندية منغ وان تشو المديرة المالية لشركة هواوي تكنولوجيز بناء على مذكرة أمريكية في فانكوفر في ديسمبر كانون الأول.

ومارست حكومة ترودو ضغوطا على واشنطن لبذل مزيد من الجهد للإفراج عن الرجلين. وقال بومبيو إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أثار القضية بشكل مباشر مع الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال اجتماع في أواخر يونيو حزيران.

وقال بومبيو في بداية اجتماع في اوتاوا مع ترودو ووزيرة الخارجية كريستيا فريلاند “أود أن ألفت الانتباه إلى أن فريقنا يركز على مساعدة الكنديين للإفراج عنهما… تحتاج الصين لاحترام التزاماتها التي قطعتها للعالم… احتجازهما خطأ”.

وقال بومبيو في وقت لاحق إن الولايات المتحدة أوضحت من البداية أن احتجازهما غير ملائم.

وأضاف في مؤتمر صحفي بعد نهاية المحادثات “شاركنا في جهود دبلوماسية جديدة للمساعدة في الإفراج عن الاثنين… سنواصل ذلك إلى أن يعودا لمنزليهما ولأسرتيهما”.

وقالت السفارة الصينية في كندا لرويترز في وقت سابق من يوم الخميس إن العلاقات بين بكين واتاوا تواجه “صعوبات جمة” وطالبت كندا بالإفراج عن منغ.

وزيارة بومبيو لكندا هي أحدث مؤشر على تحسن العلاقات الثنائية بين البلدين بعد أن وصلت لمرحلة سيئة في يونيو حزيران 2018 عندما وصف ترامب رئيس الوزراء الكندي بأنه ضعيف ومحتال.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة