لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

ظريف: نبذ القانون الدولي في ازدياد

ظريف: نبذ القانون الدولي في ازدياد
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يتحدث خلال اجتماع مع نظيره الصيني وانغ يي في بكين يوم الاثنين. صورة من ممثل وكالات أنباء. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

بكين (رويترز) – قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يوم الاثنين خلال اجتماع مع نظيره الصيني وانغ يي في بكين إن نبذ القانون الدولي توجه آخذ في التصاعد.

وقال ظريف لوانغ في تصريحات أمام صحفيين “نبذ القانون الدولي، ليس عدم احترام القانون الدولي فحسب بل احتقار القانون الدولي في واقع الأمر، آخذ في التصاعد ونحتاج للعمل معا”.

وأضاف أنه يزور بكين لإطلاع المسؤولين الصينيين على اجتماعاته في فرنسا في الآونة الأخيرة بشأن الاتفاق النووي، لكنه لم يخض في تفاصيل.

ووصل ظريف إلى الصين بعد زيارة إلى قمة مجموعة السبع لإجراء محادثات مع فرنسا التي تستضيف القمة. جاءت الزيارة في الوقت الذي كثفت فيه باريس جهودها لتخفيف التوتر بين طهران وواشنطن، في تحرك دبلوماسي مثير قال البيت الأبيض إنه فاجأه.

ومنذ أن انسحبت الولايات المتحدة العام الماضي من الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى العالمية في عام 2015، اتبع الرئيس دونالد ترامب سياسة فرض أقصى الضغوط في محاولة لإجبار إيران على الدخول في مفاوضات جديدة تشمل برنامجها الخاص بالصواريخ الباليستية وأنشطتها في المنطقة.

وللصين روابط دبلوماسية وثيقة وأخرى في قطاع الطاقة مع إيران، وهي من الدول الموقعة على الاتفاق النووي الذي تقول إنه يتعين الحفاظ عليه.

وقال وانغ “بيننا شراكة استراتيجية شاملة… يشير هذا إلى المستوى المتميز لعلاقاتنا وتعاوننا الاستراتيجي الوثيق”.

وقال ظريف إنه متحمس بشدة لمبادرة الحزام والطريق التي تهدف لإحياء طريق الحرير القديم بإنفاق هائل على بنية تحتية تربط الصين بباقي آسيا وما وراءها.

وأضاف أن إيران تعتبر المبادرة “مستقبل منطقتنا وتفاعلنا العالمي”.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة