لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الأسهم السعودية تصعد مع انحسار توترات التجارة، والتقييمات ترفع الإمارات

الأسهم السعودية تصعد مع انحسار توترات التجارة، والتقييمات ترفع الإمارات
شاشة تعرض أسعار أسهم في البورصة السعودية في الرياض - صورة من أرشيف رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

من شكيل أحمد

(رويترز) – انتعشت الأسهم السعودية معوضة خسائرها المبكرة يوم الإثنين مع سعي الولايات المتحدة والصين لتخفيف التوترات التجارية بينهما، بينما صعدت أسواق الإمارات العربية المتحدة بعد موجة بيع في الآونة الأخيرة زادت جاذبية التقييمات.

ودعت بكين للتهدئة بينما تنبأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإبرام صفقة تجارية بين أكبر اقتصادين في العالم، بعدما هبطت الأسواق متأثرة برسوم جديدة من كلتا الدولتين.

وارتفعت أسعار النفط بفعل مؤشرات التصالح في أعقاب خسائر بعدما فرض الجانبان مزيدا من الرسوم على صادرات بعضهما البعض.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.2 بالمئة بعدما تراجع في الثلاث جلسات السابقة، مع صعود سهم البنك السعودي الفرنسي 2.1 بالمئة، وسهم السعودية للكهرباء 2.8 بالمئة.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.6 بالمئة بعد ثلاث جلسة متتالية من الخسائر، مع صعود سهم مجموعة اتصالات 0.6 بالمئة، وسهم بنك أبوظبي الأول ذي الثقل 0.5 بالمئة.

كانت هيئة تنظيم مركز قطر للمال قالت يوم الأحد إنها فرضت غرامة مالية قدرها 200 مليون ريال قطري (55 مليون دولار) على أبوظبي الأول لعرقلته تحقيقا يتعلق بالاشتباه في التلاعب في السوق، وهو ما نفاه البنك لاحقا.

وزاد مؤشر سوق دبي 0.5 بالمئة، مدعوما بصعود سهم إعمار العقارية القيادي واحدا بالمئة، في حين ارتفع سهم بنك دبي الإسلامي 0.6 بالمئة.

وقال فراجيش بهانداري كبير مديري المحافظ لدى المال كابيتال “تبلي الإمارات بلاء حسنا وأعزو ذلك إلى فقدان سوقي دبي وأبوظبي ستة إلى سبعة بالمئة هذا الشهر فحسب ومن نقطة بدء ضعيفة.

“وبالتالي، فإن التقييمات تبدو معقولة، وبصفة خاصة للشركات التي حققت نتائج جيدة في الربع الثاني من العام.. المستثمرون يزيدون الانكشاف على الشركات عالية الجودة”.

لكنه حذر من أن من الضروري متابعة العوامل الدولية عن كثب، مثل المحاثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين وأسعار النفط وأسعار الفائدة التي من المرجح أن تحدد اتجاه السوق في الأمد القصير.

وهبط مؤشر بورصة قطر 0.3 بالمئة، مع تراجع سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج، واحدا بالمئة، وهبوط سهم صناعات قطر 1.4 بالمئة.

ونزل المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.4 بالمئة، مع هبوط سهم البنك التجاري الدولي، أكبر بنك مدرج في مصر، 1.2 بالمئة.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية يوم الاثنين:

السعودية.. زاد المؤشر 0.2 بالمئة إلى 8258 نقطة.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.6 بالمئة إلى 4997 نقطة.

دبي.. صعد المؤشر 0.5 بالمئة إلى 2729 نقطة.

قطر.. هبط المؤشر 0.3 بالمئة إلى 9788 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر 0.4 بالمئة إلى 14291 نقطة.

البحرين.. انخفض المؤشر 0.2 بالمئة إلى 1531 نقطة.

سلطنة عمان.. استقر المؤشر عند 3927 نقطة.

الكويت.. زاد المؤشر 0.5 بالمئة إلى 6527 نقطة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة