لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

أمريكا تأمل بأن تتمكن كوريا الجنوبية واليابان من إعادة بناء علاقاتهما

أمريكا تأمل بأن تتمكن كوريا الجنوبية واليابان من إعادة بناء علاقاتهما
رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي (الى اليمين) والرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن في أوساكا يوم 28 يونيو حزيران 2019. صورة لرويترز من ممثل لوكالات الأنباء. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

واشنطن (رويترز) – قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة تأمل بأن يكون خلاف حاد بين زعماء كوريا الجنوبية واليابان حليفتي واشنطن قد وصل إلى منتهاه، ولكنها تعتقد أن التدريبات العسكرية التي قامت بها سول غير مفيدة.

وقال المسؤول في لقاء مع الصحفيين في واشنطن إن كلا من رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي والرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن قد اتخذ خيارات “غير مفيدة” في هذا النزاع الذي أدى إلى تدهور العلاقات بين سول وطوكيو إلى أدنى مستوى لها منذ عشرات السنين وألحق الضرر بالمصالح الأمنية الأمريكية.

وقال المسؤول “ما زلت أعتقد أننا وصلنا إلى المنتهى ثم أفاجأ بغير ذلك فيما بعد.

“أتعشم أن يكون الطرفان قد أوضحا وجهات نظرهما”.

وأضاف “ما زلنا نشارك بشكل نشط في محاولة جعل الطرفين يبدآن الآن إعادة بناء علاقاتهما”.

وتحدث المسؤول شريطة عدم نشر اسمه في ضوء الحساسيات الدبلوماسية في الخلاف بين حليفتي الولايات المتحدة الرئيسيتين في آسيا.

وبدأت العلاقات بين سول وطوكيو في التدهور في أواخر العام الماضي عقب خلاف دبلوماسي بشأن تعويض العمال الذي تم استخدامهم بنظام السخرة خلال الحرب العالمية الثانية أثناء احتلال اليابان لكوريا.

وتفاقم هذا التدهور الأسبوع الماضي عندما أعلنت كوريا الجنوبية إلغاء اتفاقية لتبادل معلومات المخابرات مع اليابان على الرغم من ارتفاع حدة التوتر مع كوريا الشمالية وزيادة التحدي الذي تمثله الصين في المنطقة.

وقال المسؤول الأمريكي إن هذا الخلاف “ألحق ضررا كبيرا باحتمال استمرار اتفاقية تبادل المعلومات“، لكنه أضاف “لم نفقدها بشكل كامل.. نأمل أن تكون هناك فرص لاستعادتها”.

وقال المسؤول بشأن التدريبات التي أجرتها كوريا الجنوبية يوم الأحد “نرى أن هذه التدريبات بالذات غير مفيدة.

“هذه أفعال لا تسهم في حل المشكلة. إنها ببساطة تؤدي إلى تفاقهما. سنكون ممتنين إذا سمح الجانبان بتهدئة الأمور والعودة بجدية” إلى المفاوضات.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة