عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

لبنان يطالب السعودية بإعادة النظر في قرار حظر منتجاته

الرئيس اللبناني يطلب من الأجهزة الأمنية التشدّد في مكافحة عمليات التهريب
الرئيس اللبناني يطلب من الأجهزة الأمنية التشدّد في مكافحة عمليات التهريب   -   حقوق النشر  (c) Copyright Thomson Reuters 2021. Click For Restrictions - https://agency.reuters.com/en/copyright.html
حجم النص Aa Aa

بيروت (رويترز) – أعرب لبنان يوم الاثنين عن أمله في أن تعيد السعودية النظر في قرار منع دخول المنتجات الزراعية اللبنانية والذي فرضته الرياض بسبب ما وصفته بزيادة في تهريب المخدرات.

وكلف لبنان وزير الداخلية بالتنسيق مع السلطات المعنية في المملكة لمتابعة البحث في الإجراءات الكفيلة بكشف الفاعلين ومنع تكرار مثل هذه الممارسات.

وصدر بيان رئاسي بعد اجتماع حول الموضوع بين الرئيس ميشال عون ورئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب وآخرين.

وذكر البيان الرئاسي أن الحكومة طالبت أيضا المدعي العام اللبناني بمتابعة التحقيقات في القضية وإطلاع المسؤولين السعوديين على النتائج.

وأعلنت السعودية يوم الجمعة فرض حظر على دخول الفواكه والخضراوات اللبنانية بسبب زيادة تهريب المخدرات في خطوة ستفاقم المشكلات الاقتصادية التي يواجهها لبنان. وتبلغ قيمة تجارة الفاكهة والخضراوات اللبنانية 24 مليون دولار سنويا.

ويمر لبنان بأزمة مالية عميقة تشكل أكبر تهديد لاستقراره منذ الحرب الأهلية 1975-1990.

وطلب الرئيس اللبناني ميشال عون في وقت سابق من الأجهزة الأمنية التشدّد في مكافحة عمليات التهريب بينما قال دياب إن لبنان مع السعودية في محاربة شبكات التهريب لكن هذا الحظر لن يمنعها.

وقال دياب “نحن على ثقة أن السعودية وكل دول الخليج يعرفون جيدا أن التوقف عن استيراد الزراعات اللبنانية لا يمنع تهريب المخدرات الذي يعتمد طرقا مختلفة، وأن التعاون بيننا يساعد على ضبط هذه الشبكات”.

وهناك مخاوف من أن يمتد الحظر، الذي بدأ سريانه يوم الأحد، إلى دول خليجية أخرى بعد أن أصدرت الإمارات والكويت وسلطنة عمان بيانات تدعم القرار السعودي.

وأُعلن الحظر بعد أن أحبطت سلطات الجمارك السعودية محاولة تهريب أكثر من 5.3 مليون حبة كبتاجون، وهو نوع من الأمفيتامين (حبوب تعمل على تنشيط الجهاز العصبي)، كانت مخبأة في شحنة رمان قادمة من لبنان، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الأسبوع الماضي.

وقال مصدر لبناني حضر اجتماع يوم الاثنين في القصر الرئاسي إن الشحنة كانت في الأصل من سوريا المجاورة ووصفت زورا بأنها لبنانية قبل إرسالها. وأضاف المصدر أن شخصين اعتُقلا لصلتهما بالعملية.

(تغطية صحفية مها الدهان وإلن فرانسيس – إعداد محمد محمدين للنشرة العربية – تحرير أحمد صبحي)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة